غزة تايم

نقابة الصحافيين الفلسطينيين تُحمل “أمن حركة حماس” مسؤولية “الاعتداءات” على صحفيي غزة

alt=

غزة تايم – استنكرت نقابة الصحافيين الفلسطينيين، “استمرار الانتهاكات التي ترتكبها أجهزة حماس الأمنية بحق الصحفيين في قطاع غزة، ومواصلتها اعتقال الزملاء واستدعاء آخرين”.

وقالت النقابة في تصريح صحفي وصل “غزة تايم” : “إن الزميل الصحفي نور الدين أبو ندا ما زال معتقلا منذ أربعة أيام في ظروف صحية صعبة، ولا يقوى على الحراك نتيجة الاعتداء عليه بوحشية من قبل أجهزة حماس الأمنية، كما اعتقلت مساء أمس الصحافي إيهاب حمادة الذي يعاني من أزمة قلبية”.

وجددت النقابة مطالبتها حركة حماس بالإفراج الفوري وغير المشروط عن كافة الصحفيين الذين ما زالوا رهن الاعتقال في سجونها وهم:

1- احمد سهمود

2- ماجد قديح

3- نور الدين أبو ندا

4- ايهاب محمد

5- جمعة دلول

6- مصطفي الدحدوح

ووفق الافادات التي وصلت نقابة الصحفيين “فإن الاحصائية الأولية للانتهاكات التي تعرض لها الزملاء كانت كما يلي”:

الاحصائية الاولية للانتهاكات من قبل أمن حماس على الصحفيين حسب ما أبلغنا به من قبل الصحفيين لليومين السابقين 36 حالة انتهاك منها 17 حالة اعتقال أفرج عن 10 وما زال 7 منهم رهن الاعتقال.

و7 حالات اعتداء بالضرب ومصادرة أجهزة خلوية ومعدات العمل الصحفي.

ايضا تلقى عدد 12 صحفي وصحفية بلاغاءات استدعاء وتهديد وفرض الاقامة الجبرية سجلت 6 حالات استدعاء ، و4 حالات تهديد، و 2 حالة فرض اقامة جبرية في المنزل لمدة أربعة أيام.

ودعت النقابة كافة الزملاء الذين يتعرضون الي الانتهاكات التواصل مع اللجنة التي شكلتها النقابة ، بقيادة نقيب الصحفيين أ. ناصر عطية. واستنكرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين استمرار الانتهاكات التي ترتكبها أجهزة حماس الأمنية بحق الصحفيين في قطاع غزة ومواصلتها اعتقال الزملاء واستدعاء آخرين.

وكانت نقابة الصحفيين وجهت تعميما لكافة الصحفيين في غزة تعلن فيه حال تعرض اي زميل لأي استدعاء او انتهاك التوجه فورا للنقابة وللمؤسسات الحقوقية.

واوضحت النقابة انها تعمل بتنسيق كامل مع المؤسسات الحقوقية وفصائل العمل الوطني لمتابعة اي ظروف طارئة قد يتعرض لها الصحفيين داعية كافة الزملاء الى التواصل مع اعضاء اللجنة برئاسة نقيب الصحفيين ولجنة الحريات.

وترفض وزارة الصحة التابعة لحركة حماس في قطاع غزة إصدار تقارير طبية للصحفيين الذين تم الإعتداء عليهم وذلك لتجنب المساءلة من قبل مؤسسات حقوق الإنسان.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة في قطاع غزة التابعة لحركة حماس عرقلت طفلة الصحفي نور الدين التي تعاني من أمراض مزمنة واصابات مختلفة من العلاج داخل المستشفيات.

Exit mobile version