رغم الحصار.. افتتاح معرض كتاب “غزة هاشم”

رغم الحصار.. افتتاح معرض كتاب “غزة هاشم”

Rayan
2019-04-14T18:27:26+03:00
إسرائيلياتمجتمع غزة
Rayan14 أبريل 2019

غزة تايم – افتتحت وزارة الثقافة الفلسطينية وبلدية غزة، اليوم الأحد، معرضا للكتاب تحت اسم “غزة هاشم”، رغم الحصار المفروض على القطاع والذي يعيق ناشري الخارج من المشاركة.

ويضم المعرض، الذي نُظّم في مركز “رشاد الشوا” الثقافي، التابع لبلدية غزة، نحو 20 ألف عنوان لكتب في المجالات المختلفة الثقافية والعلمية، بمشاركة من 15 دار نشر عربية ومحلية ومكتبات في القطاع.

وقال عماد صيام، مدير عام الشؤون الثقافية والمراكز في بلدية غزة:” إن الهدف من المعرض إعادة الصدارة للكتاب، ودعم وتشجيع القراءة”.

وأضاف: “المعرض يضم كتب تناسب جميع الفئات العمرية، بالإضافة لوجود قسم خاص للأطفال يحتوي على كتب لتنمية الذكاء والقدرات، وأخرى ترفيهية”.

وأشار صيام إلى أن المعرض يستمر من 14 من الشهر الجاري، وحتى 21 من الشهر ذاته.

وأردف: “نحاول من خلال المعرض إرسال رسالة للعالم بأن غزة المحاصرة تستحق الحياة، وأقامت المعرض رغم كل العقبات التي تواجهها”.

1 1  - غزة تايم

وقال محمد الشريف، مدير عام المعارض والمكتبات في الوزارة، “واجهنا الكثير من التحديات خلال فترة التحضير للمعرض، أبرزها الحصار السياسي والثقافي الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة”.

وأضاف: “المعرض كان بمثابة تحدّي لنا للتأكيد على رسالة الصمود والثبات في قطاع غزة بشكل يؤهلنا في إيصال رسالة وزارة الثقافة للمجتمع الفلسطيني”.

وبيّن الشريف أن المعرض واجه في البداية “مشكلة غياب الكتب الحديثة من المكتبات”، لافتاً إلى أن حصولهم على وكالات الناشرين ساعدهم في الحصول على الكثير من تلك الكتب.

ولفت إلى أن الحصار أعاق مشاركة “اتحاد الناشرين العرب بمصر”، في معرض الكتاب بغزة.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.