سبب وفاة الممثل العراقي محسن العزاوي ويكيبيديا
سبب وفاة الممثل العراقي محسن العزاوي ويكيبيديا

سبب وفاة الممثل العراقي محسن العزاوي ويكيبيديا

Rayan
دوريات
Rayan7 مايو 2023

توفي الممثل الفنان العراقي محسن العزاوي ويكيبيديا، اليوم الأحد 7 مايو 2023، بعد صراع طويل مع المرض والمعاناة لسنوات من السكتات الدماغية. وأوضحت وكالة الأنباء العراقية، نقلاً عن نجله الممثل سامان العزاوي، أن الراحل احتُجز في أحد مستشفيات العاصمة بغداد، بعد تدهور حالته الصحي، حيث كان في “حالة صحية حرجة”، بحسب وصف ابنه.

الفنان الراحل من مواليد مدينة الناصرية العراقية عام 1939. وهو مخرج عراقي وممثل وباحث مسرحي. تخرج من معهد الفنون الجميلة قسم المسرح في بغداد. وهو أيضًا خريج أكاديمية الفنون المسرحية والموسيقية في براغ، تشيكوسلوفاكيا، وحصل على الدكتوراة من جامعة تشارلز. وبدأ مسيرته الفنية كمخرج لأول عمل كتبه المرحوم عزيز عبد الصاحب “زنزانة رقم 16″، ليواصل رحلته في الإخراج والتمثيل.

شغل العزاوي العديد من المناصب الفنية والإدارية، منها مدير الفرقة الوطنية للتمثيل 1975-1982، ومدير الفرقة الوطنية للفنون الشعبية 1987-1991، والمدير والمشرف الفني لمهرجان بابل الدولي من 1987 لعشر دورات متتالية، ومنصاب أخرى.

سبب وفاة الممثل العراقي محسن العزاوي ويكيبيديا

وخرج المخرج العراقي بأكثر من 70 عملاً مسرحيًا. ويعتبر من “الجيل الأول” الذي ساهم في صناعة وتطوير المسرح العراقي من خلال الأعمال المسرحية المتميزة للغاية. بالإضافة إلى المسرح، شارك الراحل في العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية، وكذلك في العديد من المهرجانات والمؤتمرات العربية والدولية.

وكان العزاوي يعاني من حالة صحية صعبة بعد إصابته بعدة سكتات دماغية في السنوات الأخيرة، حيث كان يرقد في أحد مستشفيات العاصمة العراقية بغداد. ويعتبر العزاوي من الجيل الأول الذي ساهم في صناعة وتطوير المسرح العراقي من خلال الأعمال المسرحية المتميزة جدًا. كما شارك في العديد من الأعمال الدرامية والسينمات.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.