مشاهدة فيلم كفرناحوم كامل ايجي بست
مشاهدة فيلم كفرناحوم كامل ايجي بست

مشاهدة فيلم كفرناحوم كامل ايجي بست

Rayan
دوريات
Rayan3 مايو 2023

مشاهدة فيلم كفرناحوم كامل ايجي بست. وهو فيلم درامي لبناني من إخراج نادين لبكي وإنتاج خالد مزنر. السيناريو كتبه نادين لبكي وجهاد حجيلي وميشال كسرواني، بالتعاون مع جورج خباز وخالد مزنر. الفيلم من بطولة الممثل السوري زين الرافعي في دور صبي يبلغ من العمر 12 عاماً يعيش في أحياء بيروت الفقيرة.

يحكي الفيلم القصة بأسلوب الفلاش باك الفني، مع التركيز على حياة زين، بما في ذلك لقاءه مع المهاجرة الإثيوبية “رحيل” وابنها الرضيع “يونس”. يقرر زين التمرد على نمط الحياة الذي يتعرض له، حيث يرفع دعوى قضائية ضد والديه بتهمة إهماله. يقضي زين الحاج البالغ من العمر 12 عامًا، والذي يعيش في الأحياء الفقيرة في بيروت، حكماً بالسجن لمدة خمس سنوات في سجن رومية بتهمة طعن شخص يصفه زين بـ “ابن كلب”. لا يعرف زين ولا والديه تاريخ ميلاده بالضبط لأنهم لم يتلقوا أبدًا شهادة ميلاد رسمية.

يمثل زين أمام المحكمة بعد أن قرر رفع دعوى مدنية ضد والديه سعاد وسليم. عندما سأله القاضي عن سبب رغبته في مقاضاة والديه، أجاب زين: “لأنهما خلفاني”. في غضون ذلك تعاملت السلطات اللبنانية مع مجموعة من العمال المهاجرين بينهم شابة اثيوبية اسمها رحيل. ثم تعود القصة عدة أشهر، إلى ما قبل اعتقال زين. يعيش زين مع والديه ويهتم بما لا يقل عن سبعة أشقاء أصغر سناً يكسبون المال في مشاريع مختلفة بدلاً من الذهاب إلى المدرسة.

فيلم كفرناحوم كامل ايجي بست

يستخدم الوصفات الطبية المزورة لشراء حبوب الترامادول من عدة صيدليات، حيث يقومون بسحق الحبوب وتحويلها إلى مسحوق ونقعها في الملابس التي يبيعها شقيقه لمدمني المخدرات في السجن. يعمل زين أيضًا كموظف توصيل لأسد، مالك منزل العائلة، ومالك كشك في السوق المحلي. في صباح أحد الأيام، ساعد زين أخته سحر البالغة من العمر 11 عامًا في إخفاء دليل أول فترة حيض لها، خوفًا من زواجها من أسد إذا اكتشف والداها أنها يمكن أن تحمل الآن.

يخطط زين للهروب مع سهير وبدء حياة جديدة. لكن شكوكه تثبت صحة زواج والديها من سحر لأسد مقابل دجاجتين. غاضبًا على والديه، يهرب زين بعيدًا ويستقل حافلة، حيث يلتقي برجل مسن يرتدي زي الرجل العنكبوت المقلد، والذي يطلق على نفسه اسم “روتش مان”. ينزل Cockroach Man من الحافلة في متنزه بيروت الترفيهي في رأس بيروت ويتبعه زين، ويقضي بقية اليوم في الحديقة. أثناء وجوده على عجلة فيريس، يرى زين غروبًا جميلًا ويبدأ في البكاء.

لاحقًا، التقى زين برحيل، وهي مهاجرة إثيوبية تعمل عاملة نظافة في الحديقة. تشفق رحيل على زين وتوافق على السماح له بالعيش معها في كوخ من الصفيح مقابل رعاية زين لطفلها الصغير يونس أثناء عملها. ستنتهي قريباً وثائق المغادرة المزورة للمهاجرة وليس لديها ما يكفي من المال لدفع أسبرو المزور مقابل المستندات الجديدة. يقدم Aspro عرضًا بأنه سيقوم بتزوير المستندات مجانًا إذا أعطته طفلها يونس، حتى يتمكن من تبني يونس.

ترفض رحيل، على الرغم من مزاعم Aspro بأن وضع يونس غير الموثق سيعني أنه لن يحصل على تعليم أو وظيفة. تنتهي وثائق رحيل وتعتقلها السلطات اللبنانية. زين يصيب بالذعر عندما لا تعود رحيل للشقة. تمر عدة أيام، ويبدأ زين في رعاية يونس بمفرده، مدعيًا أنهم إخوة، ويبدأ في بيع الترامادول مرة أخرى لكسب المال.

أحداث الفيلم

في أحد الأيام، بينما كان في سوق الأحد، حيث مقر Aspro، التقى زين بفتاة صغيرة تدعى ميسون. ميسون لاجئة سورية وتزعم أن أسبرو وافقت على إرسالها إلى السويد. يطلب زين من Asbro إرساله إلى السويد أيضًا، وهو ما يوافق Asbro على القيام به إذا أعطاه Zain الطفل Jonas. يوافق Zane بتردد، ويخبره Aspro أنه سيحتاج إلى شكل من أشكال التعريف ليصبح لاجئًا.

يعود زين إلى والديه ويطالبهما بإعطائه هويته، ويخبرونه ضاحكين أنه لا يملك واحدة. بعد تبرأه من مغادرته، طردوه من منزلهم، لكن ليس قبل الكشف عن وفاة سحر مؤخرًا بسبب صعوبات في إنجابها. بغضب، زين يأخذ السكين ويطعن أسد. ثم اعتقل زين وحكم عليه بخمس سنوات في سجن رومية. أثناء وجوده في السجن، علم زين أن سعاد حامل وتخطط لتسمية الطفلة سحر.  يشعر بالاشمئزاز من عدم ندم والدته على وفاة ابنتها، ويتواصل مع وسائل الإعلام ويقول إنه سئم من إهمال الوالدين لأطفالهم ويخطط لمقاضاة والديه لاستمرارهما في الإنجاب عندما لا يستطيعان الاعتناء بهم.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.