متى موعد عيد الفطر 2023 في الجزائر ؟
متى موعد عيد الفطر 2023 في الجزائر ؟

متى موعد عيد الفطر 2023 في الجزائر ؟

Rayan
دوريات
Rayan18 أبريل 2023

متى موعد عيد الفطر 2023 في الجزائر ؟ بناء على حسابات فلكية، سيتم اقتران هلال شوال (الولادة) يوم الخميس 20 أبريل، الموافق 29 رمضان، لكن عيد الفطر لن يكون في اليوم التالي، بحسب جمعية الشعرى الفلكية بالدولة.

الفترة القصيرة بين لحظة الاقتران في الساعة 5:16 صباحًا بالتوقيت المحلي، ووقت فحص الهلال بالعين المجردة مساء الخميس، ستجعل رؤيته في الجزائر “صعبة باستخدام التلسكوب”. ولا يمكن على الإطلاق بالعين المجردة.

متى موعد عيد الفطر 2023 في الجزائر ؟

بما أن رؤية الهلال ممكن فقط بصعوبة بالعين المجردة من القارتين الأمريكيتين. سيجبر الدولة على إتمام رمضان 30 يوماً، بحيث يكون عيد الفطر يوم السبت 22 أبريل. وتوضح الشعرى أن “هذه المعلومات تتماشى مع البيانات العلمية الصادرة عن هيئات فلكية دولية، مثل مشروع مراقبة الهلال الإسلامي (ICOP) وغيره.

على الرغم مما تقدم، هناك إمكانية لإعلان يوم الجمعة، 21 أبريل، أول أيام شوال.  وهذا ينطبق على الدول التي تتبنى شرط الرؤية لإثبات دخول الشهر القمري مثل المملكة العربية السعودية والجزائر ومصر.

أما بالنسبة للدول والهيئات القانونية التي تكتفي بحدوث الاقتران قبل غروب الشمس، ولا تتطلب الرؤية بالعين المجردة كما هو الحال مع تركيا، وعدد من الجاليات المسلمة في أوروبا وأمريكا الشمالية، فهي بالتأكيد ستعلن العيد يوم الجمعة.

وأكدت جمعية الشعرى أن الجهة الوحيدة التي لها شرعية إعلان بداية شهر شوال بالجزائر هي اللجنة الوطنية للأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

حسب الحسابات الفلكية التي نشرتها مراكز علم الفلك المعتمدة في الدول العربية والإسلامية التي بدأت الصيام في أول يوم من شهر رمضان المبارك في 23 مارس، فإن تاريخ ليلة الشك سيكون الخميس المقبل، الموافق 20 أبريل.

ليلة الشك ليلة مهمة في التقويم الهجري الإسلامي، حيث أنها تمثل فترة انتظار وترقب لمعرفة ما إذا كان هلال شهر شوال قد ظهر أم لا، وهو ما يحدد بداية العيد. وهذه الليلة لها أهمية خاصة، حيث يظهر المسلمون الاستعداد للاحتفال بعيد الفطر.

من المعروف أن معظم المسلمين في العالم يعتمدون على رؤية الهلال لتحديد بداية شهر شوال وعيد الفطر، ولكن في بعض الأحيان يصعب رؤية الهلال في أول ليلة من شهر شوال بسبب الظروف الجوية أو الغيوم التي تحجب الرؤية. وعندما يحدث ذلك تصبح ليلة الشك في عيد الفطر فرصة لتقوية الإيمان وزيادة الدعاء إلى الله والاستعداد النفسي للصيام إذا اتضح لاحقًا أن شهر رمضان لا يزال مستمراً.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.