متى عيد الفطر 2023 في سلطنة عمان ؟
متى عيد الفطر 2023 في سلطنة عمان ؟

متى عيد الفطر 2023 في سلطنة عمان ؟

Rayan
دوريات
Rayan17 أبريل 2023

يحتفل المسلمون بعيد الفطر 2023 في سلطنة عمان بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، ويعد مناسبة خاصة، فهو أول يوم يفطرون فيه بعد انتهاء الشهر الفضيل. وبدأ العد التنازلي له، وازدادت عملية البحث عن موعده، خاصة في عمان، حيث يعتبر عيد الفطر من أهم المناسبات الدينية في البلاد ويحتفل به على نطاق واسع في جميع أنحاء البلد.

عمان هي الدولة العربية الأولى التي أعلنت موعد عيد الفطر، ووفقًا للتقويم العماني الصادر عن الوزارة، فإن الحسابات الفلكية التي تمت بشأن رؤية هلال شهر شوال 1444 هـ في مدينة مسقط. ويظهر اقتران القمر في الساعة 8:12 صباحًا يوم الخميس 29 رمضان 1444 هجري الموافق 20 أبريل 2023 م.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية، في بيان صحفي، عبر تويتر، أنه تم تحديد تاريخ وعدد أيام عطلة عيد الفطر في سلطنة عمان للقطاعين العام والخاص. وأشارت إلى أن عطلة عيد الفطر المبارك لعام 1444هـ للقطاعين الخاص والعام اعتباراً من الخميس 20 أبريل وحتى الاثنين.

متى عيد الفطر 2023 في سلطنة عمان ؟

وأوضحت، أن ساعات عمل القطاعين العام والخاص ستستأنف بعد عطلة عيد الفطر المبارك، ابتداء من غد الثلاثاء الموافق 25 أبريل الجاري. وعيد الفطر مناسبة دينية مهمة في سلطنة عمان ويتم الاحتفال به بروح الفرح والترحيب. وتختلف الأعياد والتقاليد من منطقة إلى أخرى في الدولة.

يحتفل أهالي السلطنة بعيد الفطر بأداء صلاة العيد في المساجد والأماكن العامة، وتبادل الأهالي التهاني والزيارات بهذه المناسبة. كما يعتاد البعض في على تناول الوجبات الخفيفة في أيام العيد، وتقديم الهدايا النقدية للأطفال.

وتتميز عمان في عيد الفطر بالعديد من الطقوس والعادات التي توضح الثقافة القديمة لهذا البلد، وهناك العديد من الطقوس المشتركة بين عمان وباقي الدول العربية. ولكن هناك بعض الطقوس التي تميزها دون غيرها، وفيما يلي نتعرف معًا على أهم طقوس الاحتفال بالعيد:

يعتبر الحصول على ملابس جديدة من أهم الطقوس التي يحرص الشعب العماني على أدائها في العيد، بالإضافة إلى حقيقة أن الملابس الجديدة على الطراز العماني التقليدي وليست بالطراز الأوروبي المعتاد. القيام بالعديد من حملات النظافة سواء في المنازل أو الشوارع أو الأماكن العامة.

يجب أن يكون كل شيء نظيفًا إلى حد كبير حتى يكون مناسبًا لاستقبال عيد الفطر المبارك. ومن أجمل الطقوس المعروفة تزين المدينة بالذهب وتعليق لافتات تهنئة المواطنين بالعيد. واعتاد الشعب العماني أن يبدأ أول أيام العيد بالاستحمام وتناول الحلوى، ثم الذهاب لصلاة العيد في الساحات الكبيرة المليئة بالمسلمين.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.