في اي يوم يكون عيد الفطر 2023 ؟
في اي يوم يكون عيد الفطر 2023 ؟

في اي يوم يكون عيد الفطر 2023 ؟

Rayan
دوريات
Rayan17 أبريل 2023

تفصلنا أيام قليلة عن نهاية شهر رمضان المبارك. ويتطلع المسلمون لمعرفة موعد عيد الفطر 2023، حيث أشارت التنبؤات الفلكية إلى احتمال أن يصادف عيد الفطر يوم الجمعة الموافق 21 أبريل. وبذلك يكون رمضان هذا العام 29 يومًا.

دعت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية إلى التحقيق في رؤية هلال شوال مساء الخميس المقبل 29 رمضان 1444 هجري الموافق 20 أبريل 2023. وأفاد المعهد القومي للبحوث الفلكية أنه وفقًا للحسابات الفلكية التي أجراها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، من المتوقع أن يكون شهر رمضان هذا العام 29 يومًا. وأن يوم الجمعة هو أول شهر شوال لعام 1444هـ.

في اي يوم يكون عيد الفطر 2023 ؟

ويصادف عيد الفطر يوم الجمعة، وهذا من الأمور النادرة التي لا تحدث إلا كل بضع سنوات. وأضاف المركز أن هلال شهر شوال سيولد فور حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة و14 دقيقة صباحًا بتوقيت القاهرة. ويوم التحري سيكون يوم الخميس الموافق 29 من رمضان 1444 هـ.

وفلكياً يفترض أن غالبية الدول العربية والإسلامية ستستطيع أن ترى شهر شوال يوم الخميس القادم بعد ولادة هلال شوال. وبذلك تكون بداية شوال 1444 فلكياً يوم الجمعة الموافق 21 أبريل من العام 2023 وهو أول أيام عيد الفطر المبارك .

ومع ذلك، هناك ظاهرة فلكية مميزة يفضلها علماء الفلك. والتي ستحدث في العديد من دول العالم، وهي الكسوف الكلي للشمس. وتسمى كسوف الشمس الهجين لأن القمر في هذا اليوم سيكون قريبًا من الأرض ويحجب قرص الشمس تمامًا. وسيظهر هذا الكسوف تمامًا في بعض أجزاء العالم، تمامًا كما سيبدو حلقيًا في أجزاء أخرى.

القمر لن يكون مرئيًا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم؛ لأنها تشرق مع الشمس وتغرب معها تمامًا فيكون وجهها المضيء مواجها للشمس ووجهها المظلم أو ظله مواجه للأرض. وتعتبر هذه الليلة أفضل ليلة في شهر أبريل والتي يفضلها علماء الفلك كثيرًا. وذلك لأنها تمكنهم من مراقبة الأجرام السماوية الباهتة مثل المجرات والعناقيد النجمية والنجوم البعيدة.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.