السور التي تقرأ في ليلة النصف من شعبان 2023
السور التي تقرأ في ليلة النصف من شعبان 2023

السور التي تقرأ في ليلة النصف من شعبان 2023

Rayan
2023-03-06T23:21:41+03:00
دوريات
Rayan6 مارس 2023

يستعد المسلمون في الدول العربية والإسلامية وغيرها لإحياء ليلة منتصف شعبان وقراءة السور التي تقرأ في ليلة النصف من شعبان 2023، التي تصادف ليلة الاثنين 6 آذار 2023، لما لها من قيمة دينية كبيرة في نفوس المسلمين.

يسارع المسلمون في هذه الليلة إلى التقرب إلى الله تعالى من خلال العبادات، سواء بأداء صلاة الليل، أو قراءة القرآن، أو صلاة التهجد، أو الدعاء، أو الزكاة، وغير ذلك من الأمور التي يسارع المسلم فيها لكسب الأجر من الله تعالى.

يعتبر هذا اليوم مناسبة دينية مهمة، يتم فيها الصوم والصلاة والذكر والتوبة والتفكر في الأمور الروحية والإيمانية. كما يتم الاحتفال بهذه المناسبة في بعض الدول الإسلامية بطرق وتقاليد مختلفة.

وازداد البحث خلال الساعات الماضية عن السورة التي تقرأ ليلة منتصف شعبان، وهل هناك سورة معينة قرأت في هذه الليلة المباركة من سور القرآن الكريم، أم لا، والتي سيتم توضيحها في هذه المقالة، بناءً على المراجع الدينية الصحيحة.

السور التي تقرأ في ليلة النصف من شعبان 2023

تقدم لك “غزة تايم” إجابة واستفساراً من قبل كثير من المسلمين حول السورة التي تُقرأ هذه الليلة، بهدف قراءتها في هذه الليلة التي يغفر فيها الله تعالى لكل خلقه ماعدا المشرك، أو المشاحن.

وقالت دار الإفتاء المصرية: يستحب قراءة سورة “ياسين” فيها ثلاث مرات، كما كانت تقرأ في المساجد والمنازل، وحلقات الذكر بين الناس، قبل ظهور الأفكار النابتة وتشويه الكثير من هذا التراث الراقي في حب الله تعالى وذكره.

وقال الدكتور محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: “تقرأ سورة ياسين ثلاث مرات ليلة منتصف شعبان مرة بقصد إطالة العمر والتوفيق للطاعة، و مرة بقصد الوقاية من الآفات والعاهات والبلايا، ومرة بقصد الغنى بالله”.

وهي ليلة خاصة في الثقافة الإسلامية، وتحديداً في الخامس عشر من شهر شعبان الموافق للتقويم الهجري. وتعتبر هذه الليلة خاصة عند المسلمين، لأنهم يعتقدون أنها تحمل الكثير من الفضائل والبركات.

يقوم المسلمون في هذه الليلة بالعديد من العبادات والأعمال الصالحة، مثل قراءة القرآن الكريم، والصلاة، والدعاء، والتسبيح ، والاستغفار. كما ويحرص الكثيرون على زيارة المقابر وإعطاء الصدقات والهبات للفقراء والمحتاجين.

ولم يرد ذكر لهذه الليلة في القرآن الكريم، ولكن العديد من الأحاديث النبوية تشير إلى أنها ليلة خاصة ومميزة، وأنها فرصة لتحقيق ثواب عظيم ومغفرة من الله تعالى. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الليلة ليست عيدًا أو مناسبة دينية رسمية في الإسلام، بل هي مجرد ليلة خاصة يحرص المسلمون على الاحتفال بها بالعبادة والتقرب من الله.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.