توقعات سعر الدولار مقابل الشيكل خلال الساعات والأيام القادمة
توقعات سعر الدولار مقابل الشيكل خلال الساعات والأيام القادمة

توقعات سعر الدولار مقابل الشيكل خلال الساعات والأيام القادمة

Rayan
أخبار فلسطيناقتصاد
Rayan21 فبراير 2023

يتوقع مختص بالشؤون الاقتصادية استمرار ارتفاع الدولار مقابل الشيكل الإسرائيلي خلال الفترة المقبلة، مرجحاً كسر حاجز الستينيات، رغم قرار بنك إسرائيل المركزي برفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.

رفع البنك المركزي الإسرائيلي، مساء الإثنين، سعر الفائدة على الشيكل بنسبة 0.5%، ليستقر عند 4.25%، في محاولة لكبح التضخم المرتفع. وجاء القرار بعد استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الشيكل ليصل إلى 3.57.

وتثار تساؤلات على المستوى المحلي حول تأثير القرار الإسرائيلي على العلاقة بين الدولار وعملة الشيكل خلال الفترة المقبلة.

وفي هذا الصدد، أكد مراقب الشؤون الاقتصادية، أحمد أبو قمر، أن قرار البنك المركزي الإسرائيلي متوقع ويأتي تماشيًا مع توقعات الأسواق التي سعرت نفسها لهذه الزيادة.

وقال أبو قمر في حديث لموقع “غزة تايم”: “هذا الأمر لن يغير النظرة على الدولار / الشيكل”. وأشار إلى أن الدولار يواصل الارتفاع مقابل الشيكل في ظل الأزمة الداخلية في الكيان بسبب إصرار حكومة الاحتلال على قانون التعديلات القضائية.

وأضاف أبو قمر: “هناك حالة فرار مستثمرين أجانب من دولة الاحتلال، بالإضافة إلى شكاوى البنوك من قلة الودائع التي بدأت في الانسحاب بشكل كبير للغاية خلال الأسبوعين الماضيين”.

وأوضح أن هذا الشيء سيدفع بالدولار لتجاوز حاجز 3.60 مقابل الشيكل خلال الفترة المقبلة وقد يصل إلى 3.65 كمرحلة أولى. وأكد المختص أن ضعف الشيكل سيسود خلال الفترة المقبلة رغم ارتفاع سعر الفائدة عليه.

وأشار أبو قمر إلى أن مؤشر الدولار شهد بعض القوة الأسبوع الماضي في ظل بيانات التضخم التي كانت قوية لصالح العملة الأمريكية وأعلى من المتوقع.

ارتفاع سعر الصرف

وشهد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، ارتفاعاً ملحوظاً، ليشهد عدة قفزات، آخرها وصل إلى 3.64 شيكل مقابل الدولار في التعاملات المسائية قبل فترة وجيزة.

وبلغ سعر صرف الدولار مقابل الشيكل في ساعات الصباح الأولى اليوم 3.57 شيكل، ثم ارتفع إلى 3.60، قبل أن يقفز مرة أخرى ويصل إلى مستوى قياسي عند 3.64، وسط توقعات بارتفاعه مرة أخرى.

وشهد سعر صرف الدينار مقابل الشيكل ارتفاعًا ملحوظًا، حيث وصل إلى 5:12 شيكل، بعد أن تم تداوله صباح اليوم عند الساعة 5:04، مما يشير إلى تراجع الشيكل أمام العملات في فلسطين.

وتعليقًا على الارتفاع المفاجئ، قالت القناة السابعة العبرية إن تراجع الشيكل مقابل الدولار جاء بعد تصويت الكنيست على “الإصلاحات القضائية”، حيث ارتفع الدولار في البورصة إلى 3.64 شيكل.

وسجل الدولار ارتفاعًا ملحوظًا في الفترة الأخيرة، حيث يواصل ارتفاعه خلال هذه الأيام مع توقعات بمواصلة مساره  على الرغم من قرار البنك المركزي الإسرائيلي برفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.

وأشار خبراء اقتصاديون إلى أن البنوك الإسرائيلية تشكو بشدة من سحب الودائع من البنوك الإسرائيلية وسحبها للخارج، الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على الشيكل ويضعفه بشكل غير مسبوق.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.