ما معنى كلمة كشخه في اللغه العربيه
ما معنى كلمة كشخه في اللغه العربيه

ما معنى كلمة كشخه في اللغه العربيه

Rayan
بانوراما
Rayan24 ديسمبر 2022

ما معنى كلمة كشخه في اللغه العربيه. هناك العديد من الكلمات غير المألوفة التي تتكرر دائمًَا باللهجة الخليجية وخاصة اللهجة السعودية، وكلها قريبة من اللغة العربية، ولكن بعضها غير عربي، أي أصلها ليس عربي، لكنها تعتبر كلمات أجنبية لها، وكشخة من تلك الكلمات التي تتكرر دائما باللهجة الخليجية، وسوف نتعرف على معناها من موقع “غزة تايم” في السطور التالية.

معنى كلمة كشخه في اللغه العربيه الرجل الديوث، وتعتبر من الكلمات الشائعة في اللهجة الخليجية، لأنهم لا يعرفون المعنى الحقيقي لتلك الكلمة. والتي تشير إلى رجل الديوث، وهذا أبشع وصف للرجال، فالرجل الديوث أو المخنث هو الذي يقبل أن يرى الغرباء عورات أهله.

تعتبر من الكلمات الأجنبية في اللغة العربية، فلا أصل لها، كما كتب ابن المنظور في كتابه لسان العرب عن الرجل الكشخان أنه الديوث. كلمة كشخة كما ذكرنا من الكلمات التي يكثر استعمالها عند أصحاب اللهجات الخليجية وخاصة اللهجة السعودية، وهذه الكلمة منتشرة على نطاق واسع بينهم.

أما في اللهجة السعودية فهي تعني الأناقة والجمال، حيث تقال عن المديح والجمال والوصف بالحسن، على عكس ما تراه بعض اللهجات الأخرى كلمة سيئة وتقال للذم والقذف والسب. واتفق جميع العلماء على أن كلمة كشخة من أصل غير عربي، وتعتبر من الكلمات الأجنبية في لغتنا العربية، ومعناها قبيح. وقد ورد معناه في بعض القواميس العربية، نذكر بعضها على النحو التالي:

  • معجم المحيط: ورد في معجم المحيط أن كلمة كشخة مشتقة من كلمة كشخان، وهي تشير إلى رجل الديوث.
  • قاموس المحيط: ورد في قاموس المحيط أن كلمة كشخة تشير إلى الرئيس.
  • معجم لسان العرب: ورد في معجم لسان العرب أن أصل الكشخة ليس عربيًا، ويعني أيضًا الرجل الديوث.
كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.