كم ايرادات ارباح قطر من كاس العالم ؟
كم ايرادات ارباح قطر من كاس العالم ؟

كم ايرادات ارباح قطر من كاس العالم ؟

Rayan
بانوراما
Rayan21 ديسمبر 2022

كم ايرادات ارباح قطر من كاس العالم ؟ في ديسمبر 2010، أعلن رئيس الفيفا السابق سيب بلاتر أن قطر ستستضيف كأس العالم 2022. وبعد مرور 12 عامًا على ذلك، يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان قرار قطر بالاستثمار في تنظيم مونديال 2022 جيدًا أم لا من حيث الربحية.

من أجل تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، قررت قطر زيادة استثماراتها في مشاريع البنية التحتية مثل الملاعب والنقل والمطارات ومرافق الإقامة. يقال إن قطر أنفقت تقريبًا 229 مليار دولار على البنية التحتية لكأس العالم، على الرغم من أن اللجنة المنظمة لكأس العالم لم تؤكد هذا الرقم بعد.

أعلن العديد من المحللين ووسائل الإعلام عن إجمالي النفقات الرأسمالية من 220 مليار دولار إلى 300 مليار دولار لجميع مشاريع البنية التحتية. ويشمل ذلك مترو الدوحة ، وعدة آلاف كيلومتر من الطرق والطرق السريعة، ومطار جديد، ومدينة جديدة، وميناء جديد، ومنشآت للغاز والنفط.

كم ايرادات ارباح قطر من كاس العالم ؟

حتى لو كان من المستحيل تحديد التكلفة الدقيقة لكأس العالم FIFA التي تتحملها قطر، فمن المؤكد أن الاستثمار هو أغلى استثمار في تنظيم أي بطولة كأس عالم أقيمت منذ الأولى في عام 1930. ووفقًا للعديد من التقارير، قد تكون التكلفة الإجمالية للاستثمار أكثر من 21 السابقة مجتمعة.

وكانت أغلى بطولات كأس العالم في السابق هي بطولة 2014 في البرازيل ونسخة 2018 في روسيا، وكلاهما تكلف أقل من 15 مليار دولار. ولاستضافة كأس العالم، أنفقت قطر مبلغ 6.5 مليار دولار لبناء سبعة ملاعب جديدة للبطولة وتجديد ثامن. وإجمالي الاستثمار في المعدات والمرافق التي دفعتها قطر مذهل.

أنظمة التبريد في الملاعب واستثمارات الإقامة، بما في ذلك الجزر الخاصة والفيلات والشقق والفنادق، هي أمثلة قليلة من العديد من الأمثلة التي توضح مثل هذه التكاليف الباهظة. إذا أخذنا في الاعتبار الدوحة فقط، فقد تم إنفاق أكثر من 15 مليار دولار على مجمع سكني يعرف باسم اللؤلؤة، بينما تم إنفاق 36 مليار دولار على مترو الدوحة.

علاوة على ذلك، فإن الاستثمارات في مدن جديدة مثل مدينة لوسيل، التي شيدت حول استاد لوسيل، تضم 22 فندقًا ومساكنًا تكفي 200 ألف ساكن، بالإضافة إلى منتزه ترفيهي ومارينا وملعبان للجولف.

هل تستفيد الدول إذن من المونديال؟

للإجابة على هذا السؤال، يتعين علينا النظر في التدفقات النقدية المقابلة الناتجة عن مثل هذا الاستثمار الضخم الذي يبلغ تقريبًا 229 مليار دولار. وأكثر من مليون سائح سيزورون قطر لمشاهدة المباريات بأنفسهم. ومع ذلك، فإن مبيعات تذاكر المباريات لا تسير فعلاً في ميزانية دولة قطر، حيث أن هذا التدفق النقدي مملوك لشركة فرعية مملوكة بنسبة 100 في المائة من قبل FIFA.

من المتوقع أن يشارك أكثر من خمسة مليارات شخص لمشاهدة الحدث الرياضي المذهل في قطر. ومع ذلك، فإن حقوق التسويق، التي جلبت أكثر من مليار دولار في دورة 2018 تنتمي أيضًا إلى FIFA. تم بيع حقوق البث التلفزيوني لكأس العالم 2018 في روسيا للمذيعين في جميع أنحاء العالم مقابل 4.6 مليار دولار. ويحتفظ FIFA بكل هذه التدفقات النقدية.

ومع ذلك، سيغطي FIFA التكاليف الرئيسية لإدارة البطولة وسيدفع لقطر تقريبًا. 1.7 مليار دولار، بما في ذلك جائزة قدرها 440 مليون دولار للفرق. ومن المتوقع أن تستقبل قطر أكثر من مليون زائر من الخارج خلال البطولة التي تستمر لمدة شهر، مع تدفقات نقدية إيجابية في السياحة؛ زيادة المبيعات لأصحاب الفنادق والمطاعم وزيادة شراء الهدايا التذكارية وغيرها من المواد الاستهلاكية.

ومع ذلك، فقد تم بناء القدرات الإضافية لاستيعاب هذا الاستهلاك المتزايد على المدى القصير، والذي عادة ما تكون مصروفاته أكبر بكثير من الإيرادات قصيرة الأجل الناتجة عن هذه الاستثمارات. من المفترض أن تؤدي زيادة الاستهلاك والاستثمارات إلى زيادة الضرائب في ميزانية دولة قطر. ومع ذلك، فقد تم الاتفاق مع قطر على إعفاءات ضريبية هائلة للفيفا والعلامات التجارية الراعية لها في إطار عملية تقديم العطاءات لكأس العالم.

كأس العالم

من المستحيل تقدير الخسارة الدقيقة لإيرادات الضرائب ولكنها ستمثل بالتأكيد مبلغًا ضخمًا في ميزانية الدولة حيث يستهلك أكثر من مليون زائر مع زيادة التكاليف خلال شهر واحد من البطولة. لإعطائك فكرة، روجت ألمانيا للإعفاءات الضريبية بقيمة 272 مليون دولار في محاولتها لاستضافة كأس العالم 2006.

لن يساهم السائحون من خارج كأس العالم في الناتج المحلي الإجمالي لدولة قطر من خلال الاستهلاك والاستثمار خلال كأس العالم. في الواقع، إذا لم يكن لديك تذكرة مباراة، فلن تتمكن من دخول قطر من 1 نوفمبر حتى نهاية كأس العالم.

تم اتخاذ بعض القرارات السياسية التي لا تساهم في التدفقات النقدية. على سبيل المثال، الوصول إلى المترو والحافلات مجاني، بين 10 نوفمبر و23 ديسمبر، لأولئك الذين لديهم بطاقة Hayya – بطاقة هوية مشجع تسمح لحاملي التذاكر بالدخول إلى قطر والملاعب.

قطر دولة صغيرة يبلغ عدد سكانها أقل من 3 ملايين نسمة. حتى في حالة توفر 31123 غرفة فندقية، تم حجز 80% منها بواسطة FIFA للاعبين والضيوف والمسؤولين. شيدت قطر  100 فندق وأبراج شقق خدمية  في الفترة التي تسبق كأس العالم. سيقيم العديد من الضيوف في دبي أو سينامون في طرادات كبيرة، حيث إن سعة الإقامة الفندقية غير كافية.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.