شاهد مسلسل روايات حارة شوف كامل من الحقة 1 حتى الاخيرة
شاهد مسلسل روايات حارة شوف كامل من الحقة 1 حتى الاخيرة

شاهد مسلسل روايات حارة شوف كامل من الحقة 1 حتى الاخيرة

Rayan
بانوراما
Rayan11 ديسمبر 2022

 مسلسل روايات حارة شوف كامل من الحقة 1 حتى الاخيرة وهو من الأعمال السورية التي حققت شهرة كبيرة في العديد من الدول العربية والأجنبية، حيث عُرض لأول مرة على قناة أبوظبي في 10 مايو 2015.

وشارك في هذا المسلسل الدرامي السوري العديد من ألمع الفنانين والممثلين في عالم الفن والتمثيل في الوطن العربي. ومعلوم أن مسلسل حارة شوف من أبرز المسلسلات السورية وأكثرها شهرة وحقق العديد من النجاحات والإنجازات، كما استطاع أن يحقق شهرة كبيرة.

في سوريا، كان الخيال التاريخي دائمًا جزءًا مهمًا من الإنتاج الدرامي، بدءًا من التسعينيات وبدايات ما أطلق عليه لاحقًا “الطفرة الدرامية”. على الرغم من اختلاف المسلسلات وطروحاتهم، إلا أن معظمهم يستمد مادتهم من فترات النضال ضد المستعمرين والمحتلين في نهاية العهد العثماني أو خلال فترة الانتداب الفرنسي.

مسلسل روايات حارة شوف كامل من الحقة 1 حتى الاخيرة

في كلتا الحالتين، تصور هذه السلسلة النضال ضد المحتل كجزء من المؤامرة، أو على الأقل وضعه في سياق حياة الشخصيات. يمكن القول أن المسلسل التاريخي السوري، أي تقديم الماضي كسياق له، هو ابنة “النضال ضد المحتل” كبداية، أو قصة أصل الهوية الجماعية السورية.

علينا أن نقول أولاً إن استلهام الإلهام من فترة ما قبل الاستعمار ليس مفاجئًا في سياق الدول التي شكلها المستعمرون. وكما قال المفكر إدوارد سعيد: “إن الدول المستعمرة تبحث عن، بل وتحتاج، إلى ملاحم وأبطال من مراحل ما قبل الاستعمار لتصور وبناء مستقبل لهم”.

في الحالة السورية، لا تركز معظم المسلسلات التاريخية المحلية على فترات ما قبل الاستعمار مقارنة باللحظة المتخيلة لمواجهة المحتل، المليئة بالشهامة والفخ ، والتي يتصور أن يتم بناء دولة جديدة على أساسها.

قبل تحليل هذه الظاهرة، يجب الانتباه أيضًا إلى علاقة الدولة السورية بإنتاج المسلسلات. تقول الباحثة دوناتيلا دلاراتا إنه مع الخصخصة المفترضة لقطاع إنتاج المسلسلات في التسعينيات، واكتساب المنتجين والمخرجين هامشًا من الحرية لتنفيذ أعمالهم الفنية، اتبعت الدولة السورية “استراتيجية الهمس” مع قطاع إنتاج المسلسلات.

ممثلو الدولة والمخابرات قدموا الخطوط العريضة، وكأنهم يتهامسون بحدود الممنوع والمسموح، والتوجهات العامة للبلاد ، كوسيلة للتأثير على القطاع. وعلى الرغم من المبالغة في اعتبار المسلسلات التليفزيونية دعاية رسمية، إلا أنها تعبر  بحسب ديلاراتا، عن رؤية معينة “تفضلها الدولة، وقد تجندها لمصلحتها وسياساتها”.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.