ماذا يحدث لجسمك عند تناول الشوكولاتة كل يوم؟
ماذا يحدث لجسمك عند تناول الشوكولاتة كل يوم؟

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الشوكولاتة كل يوم؟

Rayan
2022-12-10T11:28:35+03:00
أخبار الساعةصحة
Rayan9 ديسمبر 2022

غالبًا ما يأكلها محبو الشوكولاتة، ربما يوميًا أو أكثر من مرة يوميًا، لكن هناك ارتباكًا وجدلًا حول تأثير الشوكولاتة على الصحة، وهل هي مفيدة أو ضارة بالصحة.

بحسب ما جاء في تقرير نشرته EatingWell، هناك أشكال مختلفة من الشوكولاتة، منها الشوكولاتة البيضاء والحليب والشوكولاتة الداكنة. وتختلف مكونات كل منها، ومن ثم هناك تباين في الخصائص الغذائية لكل منها.

تم إجراء الكثير من الأبحاث على شوكولاتة الحليب والشوكولاتة الداكنة لاحتوائهما على مواد من نبات الكاكاو، والتي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية. لكن الشوكولاته البيضاء في الواقع تحتوي فقط على زبدة الكاكاو. تشير نتائج البحث إلى تأثيرات صحية مختلفة لتناول الشوكولاتة بانتظام، على النحو التالي:

تحسين صحة القلب

تحتوي الشوكولاتة الداكنة وشوكولاتة الحليب على مواد كاكاو صلبة وإن كانت بكميات مختلفة. يحتوي الكاكاو على مركبات الفلافونويد، وهي مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة مثل الشاي والتوت والخضروات الورقية. توفر مركبات الفلافونويد فوائد صحية متعددة، بما في ذلك تحسين صحة القلب.

نظرًا لأن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة أعلى من مواد الكاكاو الصلبة من حيث الحجم، فهي غنية أيضًا بمركبات الفلافونويد. وجدت دراسة أن هناك تحسنًا في ملامح الدهون وضغط الدم عند تناول كميات معتدلة من الشوكولاتة الداكنة كل يوم إلى يومين.

وجدت تجربة تحكم عشوائية أجريت عام 2017 ونشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن تناول اللوز مع الشوكولاتة الداكنة أو الكاكاو يحسن مستويات الدهون في الجسم.

زيادة مستويات الحديد

وفقًا لدراسة أجريت عام 2021 ونشرت في مجلة Nutrients، يمكن أن يؤدي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد إلى أعراض تشمل التعب والضعف وهشاشة الأظافر. تعتبر الشوكولاتة الداكنة مصدرًا جيدًا للحديد، حيث تحتوي على 50 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 6 ملليجرام من الحديد.

تحتاج الإناث اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 و50 عامًا إلى 18 ملليجرامًا من الحديد يوميًا، ويحتاج الذكور البالغون إلى 8 ملليجرام يوميًا، وفقًا لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية. لكن تجدر الإشارة إلى أن شوكولاتة الحليب تحتوي فقط على حوالي 1 ملليجرام من الحديد في كل 50 جرامًا.

انضباط الوظائف المعرفية

في تجربة عشوائية محكومة 2019 نُشرت في مجلة Nutrients، أدى تناول الشوكولاتة الداكنة يوميًا لمدة 30 يومًا إلى تحسين الأداء المعرفي لدى المشاركين. يعزو الباحثون النتائج إلى الميثيل زانتين في الشوكولاتة الداكنة.

الآثار السلبية

في حين أن هناك بعض الفوائد الصحية المحتملة لتناول الشوكولاتة، إلا أن هناك أيضًا بعض العواقب السلبية المحتملة. الشوكولاتة البيضاء وشوكولاتة الحليب غنية بالدهون المشبعة والسكريات المضافة.

وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، يرتبط الاستهلاك المفرط للدهون المشبعة والسكريات المضافة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تحتوي قطعة واحدة (50 جم) من شوكولاتة الحليب على حوالي 22 جم من السكريات المضافة و8 جم من الدهون المشبعة، بينما تحتوي قطعة 50 جم من الشوكولاتة البيضاء على 25 جم من السكريات المضافة و16.5 جم من الدهون المشبعة.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.