جدول الاختبارات النهائية في سلطنة عمان 2023
جدول الاختبارات النهائية في سلطنة عمان 2023

جدول الاختبارات النهائية في سلطنة عمان 2023

Rayan
بانوراما
Rayan29 نوفمبر 2022

ننشر جدول الاختبارات النهائية في سلطنة عمان 2023 المعتمد من وزارة التربية والتعليم العمانية. ويتضمن جداول الامتحانات النهائية للصف الخامس حتى الثاني عشر في البلاد. حيث يستعد الطلاب في سلطنة عمان لاجتياز الامتحانات. وقد أصدرت الوزارة دليلاً لمواعيد الدراسة والإجازات والامتحانات، ومواعيد الامتحانات النهائية للفصلين الدراسيين الأول والثاني. كما حددت مواعيد الإجازات والعطلات.

جدول الاختبارات النهائية في سلطنة عمان 2023

وفي وقت سابق، استعرض المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في إصداره “التعليم في سلطنة عمان 2021-2022” مسار سلطنة عمان نحو تحقيق أحد أهم مكونات الرؤية المستقبلية “عمان 2040”. المتمثلة في التعليم الشامل والتعلم المستدام والبحث العلمي الذي يؤدي إلى مجتمع المعرفة والقدرات الوطنية التنافسية.

هذا الإصدار من التعليم في سلطنة عمان هو الإصدار الثالث الذي تمت صياغة محتوياته بناءً على التصنيف الدولي الموحد للتعليم (ISCED 2011)، والذي يشكل إطارًا لتجميع وتحليل إحصاءات التعليم. وهو التصنيف المرجعي لتنظيم التعليم. البرامج والمؤهلات ذات الصلة حسب مستويات ومجالات التعليم.

تضمنت خطط التنمية في سلطنة عمان في مراحلها المختلفة ضمن أولوياتها تطوير نظام التعليم وفق معايير الجودة التي تتماشى مع الأهداف والسياسات التعليمية، ورفع كفاءة نظام تقييم أداء الطلاب للمساهمة في رفع مستوى التحصيل الأكاديمي. بالإضافة إلى التوسع في استخدام التكنولوجيا بما يتماشى مع استراتيجية المجتمع الرقمي العماني. حيث مر التعليم في سلطنة عمان بمراحل مختلفة وواكب آخر المستجدات والمتطلبات.

تؤكد المؤشرات الإحصائية التزام سلطنة عمان بتحقيق أهداف التعليم للجميع، وأهمها: تمكين الأطفال من إكمال التعليم الابتدائي، حيث حققت سلطنة عمان 100% كمعدل إجمالي للالتحاق بالمرحلة الابتدائية.

وبحسب تصنيف إسكد في سلطنة عمان (من صفر إلى 8)، فإن تصنيف (إسكد صفر) المتعلق بتنمية الطفولة المبكرة يشير إلى أن إجمالي عدد الحضانات الخاصة في سلطنة عمان بلغ حوالي 320 حضانة في عام 2021م، مقارنة إلى 326 حضانة في 2020م. وهو عدد كبير مقارنة بعام 1989 عندما كان هناك 16 حضانة خاصة.

تعمل وزارة التربية والتعليم على تنويع وسائل وطرق التعليم ومواكبة المتغيرات التي تطرأ على طرق التدريس. يوفر موقع البوابة التعليمية صفحة تعرض تقنيات تعليمية يتم من خلالها عرض المادة التعليمية على موقع الوزارة بطريقة شيقة للطلاب.

وسعيًا من السلطنة إلى تسهيل عملية إيصال المعرفة والمخزون الفكري بأحدث السبل الممكنة، تم إطلاق البوابة التعليمية الإلكترونية على موقع وزارة التربية والتعليم لتسهيل الوصول إلى المعلومات والبقاء على اطلاع بآخر الإنجازات في مجال التعليم.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.