قصة ياعمير ماجاب البخت مرمش الجيش
قصة ياعمير ماجاب البخت مرمش الجيش

قصة ياعمير ماجاب البخت مرمش الجيش

Rayan
بانوراما
Rayan22 نوفمبر 2022

قصة ياعمير ماجاب البخت مرمش الجيش للشاعر السعودي فهد بن سويلم، وهو أحد الشخصيات المشهورة في المملكة العربية السعودية. والذي يتعرض للقمع في وسائل الإعلام بسبب افتقاره إلى الدعم الشعبي.

قام بتأليف العديد من القصائد والأبيات الشعرية الجميلة التي حققت نجاحًا كبيرًا. وهو من أعظم شعراء منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية، وأكثر ما يميزه هو تأليف شعر الجزل الذي يجذب القراء والمستمعين.

هذه القصيدة تحمل في طياتها قصة حزينة حدثت بالفعل مع الكاتب، حيث تعبر عن مجموعة من الأحداث التي وقعت في الحروب والقتال. كما تتحدث كلمات القصيدة عن بعض الأوقات التي يقضيها الناس أثناء الخدمة في الجيش، والصعوبة الشديدة التي يواجهونها من مشاعر عائلته وأحبائه، وكذلك عن الوقت الصعب الذي يقضونه في الجيش، وبعض القصص المؤثرة خلال الحروب والقتال.

قصة ياعمير ماجاب البخت مرمش الجيش

ياعمِير ماجَاب البخت مرمِش الجيش

تصفقت ماجت بعلم الطراشه

ياعمِير ترا عرُوق قلبي معاطِيش

تشدا لقاعا “مبطيَا” عن رشاشه

أسج وأرقى فوق روس المطانيش

وأهل دمعي فوق خدي طشاشه

ياعمير ما عينت هيل المطاريش

اللي خطاته تكل مالقاع ناشه

اوصيك يافرد الرفق بالمهاويش

وهي من القصائد التي اشتهرت بكلماتها العميقة، خاصة أنها جاءت في شكل سرد بليغ يظهر مدى معاناة الحب التي يعاني منها الشاعر. تمثل اللهجة المحكية الكلمة اللينة في الشعر وهي قريبة من آذان الناس وقلوبهم، لذلك يلجأ الشاعر إلى اللهجة للتعبير عن أفكاره كأقصر طريق للجمهور. هذا هو الحال مع الشعراء السعوديين الذين تناولوا مواضيع مختلفة باللهجة السعودية.

لطالما تعامل الشعراء مع موضوعات الحب والغزل كمدخل لا غنى عنه لدخول مملكة الشعر. إلى جانب شعراء المملكة العربية السعودية، نجد العديد من القصائد والأبيات الشعرية السعودية التي تتحدث عن الحب، بما فيه من حلاوة ومرارة.

اهتم العرب بالشعر والشعراء منذ القدم. كان الشعر سلاحًا يتنافس به الأعداء. وهو أداة قوية لتمجيد الحكام وتشويه سمعة العدو. كانت أيضًا مصدرًا للحكمة والتنقية والدفاع عن القبائل. كما أنها كانت مصدرًا لنشر الحب بين العشاق أو المصالحة بين المتنازعين.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.