الخريطة الطبوغرافية هي رسم توضيحي وتفصيلي لمنطقة محدودة من سطح الأرض
الخريطة الطبوغرافية هي رسم توضيحي وتفصيلي لمنطقة محدودة من سطح الأرض

الخريطة الطبوغرافية هي رسم توضيحي وتفصيلي لمنطقة محدودة من سطح الأرض

Rayan
بانوراما
Rayan17 نوفمبر 2022

الخريطة الطبوغرافية هي رسم توضيحي وتفصيلي لمنطقة محدودة من سطح الأرض صواب خطأ إظهار النتيجة بيت العلم. من بين العديد من أدوات رسم الخرائط المتاحة، فإن الخريطة الطبوغرافية هي الأكثر استخدامًا. تعرَّف الطوبوغرافيا بأنها تضاريس (ارتفاعات نسبية) للسطح والعلاقات النسبية بين سماته الطبيعية والاصطناعية.

تصور الخرائط الطبوغرافية بشكل منهجي العلاقة المكانية بين كل من السمات المادية، مثل الخطوط الكنتورية (خطوط الارتفاع المتساوي) والرموز الهيدروغرافية، والسمات الثقافية، مثل الطرق والحدود الإدارية. وتبدأ قراءة الخريطة الطبوغرافية بفهم مدى الاختزال الضروري لتمثيل منطقة معينة من سطح الأرض.

يعرف هذا التخفيض باسم المقياس ويتم تعريفه على أنه تمثيل لحجم شيء ما على الرسم أو الصورة أو الخريطة بالنسبة إلى حجم الشيء الحقيقي. هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS)كان مسؤولاً عن إنشاء الخرائط الطبوغرافية للولايات المتحدة منذ إنشائها في عام 1879.

الخريطة الطبوغرافية هي رسم توضيحي وتفصيلي لمنطقة محدودة من سطح الأرض: صواب.

تأتي هذه الخرائط في مجموعة متنوعة من المقاييس. الأكثر شيوعًا لأغراض إدارة الموارد الطبيعية هو سلسلة 1:24000 (حيث 1 بوصة خريطة = 24000 بوصة أرضية أو 2000 قدم). تغطي الخرائط في هذا المقياس مساحة تبلغ 7.5 دقيقة من خط العرض و7.5 دقيقة من خط الطول، ويطلق عليها عادةً خرائط رباعية الزوايا مدتها 7.5 دقيقة. وتعرف أيضًا باسم “كواد” أو “أوراق رباعية”.

تمثل أوراق الخرائط هذه 64 ميلًا مربعًا في خطوط العرض الجنوبية للولايات المتحدة و 49 ميلًا مربعًا في خطوط العرض الشمالية؛ وبالتالي، يستغرق الأمر حوالي 57000 ورقة رباعية كل 7.5 دقيقة لتغطية الولايات المتحدة بأكملها وأراضيها. تستخدم هذه الخرائط لأغراض تخطيط وهندسة المنطقة المحلية وأغراض الاستجمام.

قد يبدو محتوى الخرائط الطبوغرافية محيرًا للوهلة الأولى؛ ومع ذلك، هناك طريقة وراء كل النقاط الملونة والخطوط والمناطق التي تميز السمات الرئيسية. غالبًا ما يتم تمثيل الميزات الأصغر ذات المدى المحدود (مثل موقع المنازل) بالنقاط، في حين يمكن تصوير الميزات الأكبر (مثل مخطط مبنى كبير) كمناطق. في عالم رسم الخرائط، تعرف هذه المناطق غالبًا باسم المضلعات.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.