ال سعود من اي قبيلة
ال سعود من اي قبيلة

ال سعود من اي قبيلة

Rayan
بانوراما
Rayan12 نوفمبر 2022

ال سعود من اي قبيلة وهو سؤال طرحه سعوديون وغير سعوديين لمعرفة جذور وتاريخ ونسب آل سعود الحاكمة في المملكة العربية السعودية. تعتبر عائلة آل سعود من أقدم العائلات الحاكمة في الشرق الأوسط. وتبدأ القصة من عصر ما قبل الإسلام، كما سنتعرف أدناه.

للإجابة على السؤال لا بد من معرفة نسب آل سعود من الجد الأكبر محمد بن سعود بن مقرن. وهو من عشيرة بني حنيفة التي تمتد نسبها إلى قبيلة بكر بن وائل إلى جده ربيعة بن نزار بن معاد بن عدنان.

ووعدنان هو جد العرب الإسماعيليين من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليها السلام. لذلك فإن آل سعود من قبيلة البكر التي اشتهرت في عصر الجاهلية بحرب البسوس مع قبيلة تغلب.

يعتبر محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى، الجد الأكبر لآل سعود. وهو أول ملك لهم، حيث تولى ملك الدرعية بعد زيد بن مرخان عام 1139هـ. ثم وسع علاقته بالقبائل وتحالفه مع الإمام محمد بن عبد الوهاب لتوسيع أراضي الدولة السعودية الأولى.

ال سعود من اي قبيلة

وبعد ذلك أقام تركي بن ​​عبد الله بن محمد آل سعود ثاني دولة سعودية في نجد. واتخذ من الرياض عاصمة لها عام 1240هـ. أما الدولة السعودية الثالثة، فقد أسسها عبد العزيز آل سعود بعد أن استولى على الرياض مرة أخرى. وتستمر الدولة السعودية الثالثة حتى الآن، ويستمر حكم أبناء الملك عبد العزيز آل سعود.

تعود سلالة محمد بن سعود إلى بني حنيفة، الذين أسسوا أول دولة لهم في وادي حنيفة بالرياض اليوم. وبذلك فهو المكان الأول الذي عاش فيه أجداد آل سعود قبل الإسلام، وبعدها سكن بكر بن وائل في جنوب العراق والقبيلة التي دخلت الإسلام من بعده.

ثم في عام 850هـ انتقل مانع المريدي جد محمد بن سعود وأسس مدينة الدرعية اليوم نسبة إلى الدروع حتى أصبح حفيده محمد ملك الدرعية. ثم انتقلوا إلى الصحراء، ثم نجد في الرياض مع قيام الدولة السعودية الثانية، وغادروا بعد انهيارها ليعودوا إليها مرة أخرى بعد قيام الدولة السعودية الثالثة.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.