متى تطلع نتائج الرخصة المهنية 1444 في السعودية
متى تطلع نتائج الرخصة المهنية 1444 في السعودية

متى تطلع نتائج الرخصة المهنية 1444 في السعودية

Rayan
بانوراما
Rayan12 نوفمبر 2022

متى تطلع نتائج الرخصة المهنية 1444 في السعودية. امتحان الترخيص المهني للمعلمين هو اختبار كفاءة المعلم الذي تجريه هيئة التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية، من أجل مقارنة المعلمين واختيار أعضاء هيئة التدريس المؤهلين لشغل المناصب التعليمية.

وهو أداة ستساعد بشكل كبير في رفع جودة أداء المعلمين في مختلف التخصصات، مع تحسين قدراتهم ومهاراتهم من أجل بناء مجتمع تعليمي سعودي متكامل. يساعد الاختبار وزارة التربية والتعليم على التأكد من أن المعلمين لديهم الكفاءة المطلوبة لأداء المهنة، ويتم تتبع تخصصات الاختبار بشكل منهجي إلى وزارة التربية والتعليم.

متى تطلع نتائج الرخصة المهنية 1444 في السعودية

الاختبارموعد التسجيل للمعلمينموعد التسجيل للمعلمات
اختبار الرخصة المهنية (العام)يبدأ التسجيل بدءًا من 29 أغسطس 2022م وينتهي التسجيل المبكر يوم 8 أكتوبر 2022ميبدأ التسجيل اعتبارًا من 5 سبتمبر 2022م وينتهي التسجيل المبكر في يوم 8 أكتوبر 2022م
اختبار الرخصة المهنية (التخصصي)يبدأ التسجيل بدءًا من 29 أغسطس 2022م وينتهي التسجيل المبكر في 26 نوفمبر 2022ميبدأ التسجيل في يوم 5 سبتمبر 2022م وينتهي التسجيل المبكر في 26 نوفمبر 2022م

يتكون الاختبار من اختبار تربوي عام يشارك فيه جميع المعلمين، والاختبار التخصصي الذي يتناول مفاهيم وبنية التخصص. ووضعت وزارة التربية والتعليم السعودية عددًا من الشروط المطلوبة للاشتراك في الاختبار، وهي:

  • يجب أن يكون المتقدم خريجًا أو يتوقع التخرج قريبًا.
  • التسجيل في نظام التراخيص المهنية من أجل الحصول على ترخيص مدته ثلاث سنوات من بداية تقديم طلب الرخصة.
  • يشترط الحصول على درجة تتراوح بين 50 إلى 69 في اختبار الكفاءة، حتى يتم إصدار ترخيص مدرس ممارس.
  • الحصول على درجة من 70 إلى 79 في امتحان الترخيص المهني لإصدار رخصة المعلم المتقدم.
  • اجتياز امتحان الترخيص المهني بدرجة تزيد عن 80، يتم إصدار ترخيص المعلم الخبير.
  • التواجد في قاعات الامتحان في الموعد المحدد، والجلوس في المقعد المحدد.
  • الالتزام بالزي الرسمي عند الحضور.

يتم إصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية بعد أن يطلبها المعلم أو المعلمة بالدخول إلى النظام الإلكتروني. ووفقًا للمادة 4 من لائحة ضوابط التراخيص المهنية للوظائف التعليمية، يمكن للمدرس الذي حصل على نتائج في الاختبارات التعليمية العامة والمتخصصة التي تؤهله للحصول على الترخيص التعليمي تقديم طلبات لإصدار الرخصة المهنية في غضون 12 شهرًا من موعد إعلان نتيجة آخر اختبار.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.