ما هو سن التقاعد في الجزائر 2022 ؟
ما هو سن التقاعد في الجزائر 2022 ؟

ما هو سن التقاعد في الجزائر 2022 ؟

نوال نوال
بانوراما
نوال نوال5 نوفمبر 2022

يبحث الكثير من الأشخاص عن ما هو سن التقاعد في الجزائر 2022 ومن المعروف أن نظام القاعد هو نظام يتم تطبيقها في جميع الدول في مختلف أرجاء العالم.

إن الجزائر من الدول التي تتبنى فكرة نظام التقاعد وقد ظهر التقاعد في الجزائر بعد العديد من الإصلاحات الإقتصادية التي شهدتها البلاد، وهي تستهدف المؤسسات الاقتصادية من أجل ضمان حقوق العاملين، ويتم ذلك وفقاً لعدة شروط وضوابط سنتعرف عليها خلال المقال التالي.

يمكن استفادة العامل من هذا التقاعد عن وصوله إلى سن الـ 50 عاماً، بينما المرأة عند بلوغها سن الـ 45 عاماً، وذلك بعد دفع اشتراكات الحد الأدنى لها 20 عاماً على الأقل وذلك ضمن الشروط التالية:-

  • أن يكون عمر المتقاعد 50 عاماً قبل أن يصل 60 عاماً.
  • أن تكون عدد الاشتراكات الموجودة للمستفيد قرابة 3240 اشتراكاً.
  • أن يداوم المستفيد حوالي 54 يوماً خلال سنة، وذلك للتمكن من حصوله على تقاعد نسبي.
  • أن يكون صاحب العمل استرد المبلغ من ذمة المستفيد.

التقاعد المسبق في الجزائر

هذا النوع من التقاعد يتم التعامل به من قبل المؤسسات الاقتصادية من أجل التقليل من عدد عمالها وذلك بشرط أن يكون عمر العامل 50 عاماً، وعمل في المؤسسة 20 عاماً على الأقل، ولديه اشتراك في صندوق المؤسسة لمدة 10 أعوام على الأقل.

ما هو سن التقاعد في الجزائر 2022 ؟

تختلف شروط التقاعد في الجزائر باختلاف المؤسسات المشغلة للاشخاص، ولكن في غالبية الوقت فإن سن التقاعد للرجل نحو 50 عاماً، بينما النساء في سن 45 عاماً.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.