اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات صواب خطأ
اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات صواب خطأ

اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات صواب خطأ

Rayan
بانوراما
Rayan28 أكتوبر 2022

اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات صواب خطأ بيت العلم. نسيج الأوعية الدموية النباتية الذي ينقل الأطعمة المصنوعة في الأوراق أثناء عملية التمثيل الضوئي إلى جميع أجزاء النبات الأخرى.

يتكون اللحاء من خلايا متخصصة مختلفة تسمىعناصر الغربال وألياف اللحاء وخلايا حمة اللحاء جنبًا إلى جنب مع نسيج الخشب (النسيج الذي ينقل المياه والمعادن من الجذور إلى بقية النبات)، يوجد اللحاء في جميع النباتات الوعائية، بما في ذلك الطحالب الخالية من البذور والسرخس وذيول الحصان، وكذلك جميع كاسيات البذور (النباتات المزهرة) وعاريات البذور (نباتات ذات بذور غير مغلقة في المبيض).

توفر أنابيب الغربال، وهي أعمدة من خلايا الأنبوب الغربالي ذات مناطق مثقبة تشبه المنخل في جدرانها الجانبية أو النهائية، القنوات الرئيسية التي تنتقل فيها المواد الغذائية عبر نبات الأوعية الدموية. توجد خلايا النقل وخلايا الحمة الحدودية بالقرب من أرقى الفروع ونهايات الأنابيب الغربالية في عروق الأوراق، حيث تعمل أيضًا في نقل الأطعمة.

اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات

(عبارة صحيحة)

الخلايا المصاحبة، أو الخلايا الزلالية في النباتات الوعائية غير المزهرة، هي نوع آخر متخصص من الحمة وتؤدي الوظائف الخلوية لعناصر الغربال المجاورة؛ عادة ما يكون لديهم عدد أكبر من الميتوكوندريا والريبوسومات من خلايا النسيج الحشوي الأخرى .

ألياف اللحاء عبارة عن خلايا صلبة طويلة مرنة تشكل الألياف اللينة (مثل الكتان والقنب ) للتجارة. هذه توفر مرونة الشد لأنسجة اللحاء. الصلبة الصلبة، التي تشكلت أيضًا للصلبة، هي خلايا صلبة غير منتظمة الشكل تضيف قوة ضغط على الأنسجة.

يتكون اللحاء الأولي من النسيج الإنشائي القمي (مناطق إنتاج الخلايا الجديدة) لنصائح الجذور والبراعم؛ قد يكون إما بروتوفلوم، تنضج خلاياها قبل استطالة (أثناء النمو) للمنطقة التي تقع فيها، أو ميتافلوم، الخلايا التي تنضج بعد الاستطالة.

الأنابيب المنخلية من البروتوفيلم غير قادرة على التمدد مع الأنسجة الممدودة ويتمزقها وتدميرها مع تقدم عمر النبات. يمكن تحويل أنواع الخلايا الأخرى في اللحاء إلى ألياف. لا يتم تدمير الميتافلوم الناضج المتأخر وقد يعمل خلال بقية عمر النبات في النباتات مثل النخيل ولكن يتم استبداله بـاللحاء الثانوي في النباتات التي تحتوي على الكامبيوم.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.