الكهرباء الساكنة هي الشحنات التي تتجمع وتُحتجز في مكان ما بيت العلم
الكهرباء الساكنة هي الشحنات التي تتجمع وتُحتجز في مكان ما بيت العلم

الكهرباء الساكنة هي الشحنات التي تتجمع وتُحتجز في مكان ما بيت العلم

Rayan
بانوراما
Rayan28 أكتوبر 2022

الكهرباء الساكنة هي الشحنات التي تتجمع وتحتجز في مكان ما صواب خطأ بيت العلم. يمكن أن تكون الكهرباء الساكنة مصدر إزعاج أو حتى خطر وأن تتسبب الطاقة التي تجعل شعرك يقف على نهايته أيضًا في إتلاف الأجهزة الإلكترونية والتسبب في حدوث انفجارات. ومع ذلك، يمكن التحكم فيه والتلاعب به بشكل صحيح، ويمكن أن يكون أيضًا نعمة هائلة للحياة الحديثة.

تقريبًا كل الشحنات الكهربائية في الكون تحملها البروتونات والإلكترونات. وتحتوي البروتونات على شحنة قدرها +1 وحدة إلكترون، بينما تحتوي الإلكترونات على شحنة قدرها 1، على الرغم من أن هذه العلامات عشوائية تمامًا.

نظرًا لأن البروتونات محصورة عمومًا في النوى الذرية، والتي بدورها مدمجة داخل الذرات، فإنها ليست حرة في الحركة مثل الإلكترونات. لذلك، عندما نتحدث عن التيار الكهربائي، فإننا نعني دائمًا تدفق الإلكترونات، وعندما نتحدث عن الكهرباء الساكنة، فإننا نعني عمومًا عدم التوازن بين الشحنات السالبة والموجبة في الأشياء.

الكهرباء الساكنة هي الشحنات التي تتجمع وتحتجز في مكان (عبارة صحيحة).

أحد الأسباب الشائعة لتراكم الشحنات الساكنة هو التلامس بين المواد الصلبة. عندما يتم فرك جسمين معًا لتكوين كهرباء ثابتة، يتخلى جسم واحد عن الإلكترونات ويصبح أكثر إيجابية في حين أن المادة الأخرى تجمع الإلكترونات وتصبح أكثر سالبة الشحنة.

وذلك لأن إحدى المواد بها إلكترونات مرتبطة بشكل ضعيف، والأخرى بها العديد من الوظائف الشاغرة في غلافها الإلكتروني الخارجي، لذلك يمكن للإلكترونات أن تنتقل من الأولى إلى الأخيرة مما يؤدي إلى عدم توازن الشحنة بعد فصل المواد. المواد التي يمكن أن تفقد أو تكتسب الإلكترونات بهذه الطريقة تسمى كهرباء الاحتكاك.

نظرًا لأن الشحنات المتشابهة تتنافر ، فإنها تميل إلى الهجرة إلى أطراف الجسم المشحون من أجل الابتعاد عن بعضها البعض. هذا هو ما يجعل شعرك يقف على نهايته عندما يأخذ جسمك شحنة ثابتة.

وعندما تلمس بعد ذلك قطعة معدنية مؤرضة مثل المسمار الموجود على لوحة تبديل الضوء، فإن هذا يوفر مسارًا للأرض للشحنة التي تراكمت في جسمك. يخلق هذا التفريغ المفاجئ شرارة مرئية ومسموعة عبر الهواء بين إصبعك والمسمار. هذا بسبب فرق الجهد العالي بين جسمك والأرض والذي يمكن أن يصل إلى 25000 فولت.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.