جميع حروف خط النسخ غير مطموسة صواب خطأ إظهار النتيجة
جميع حروف خط النسخ غير مطموسة صواب خطأ إظهار النتيجة

جميع حروف خط النسخ غير مطموسة صواب خطأ إظهار النتيجة

نوال نوال
بانوراما
نوال نوال23 أكتوبر 2022

جميع حروف خط النسخ غير مطموسة صواب خطأ إظهار النتيجة بيت العلم، هذا السؤال الذي تكرر بكثرة على محركات البحث، وسنجيب عليه بالتفصيل أسفل المقال عبر موقع غزة تايم.

خط النسخ يعتبر من الخطوط العربية وتم تسميته بهذا الإسم نتيحة لكثرة استخدامه، ومن خلاله يتم نسخ الكتب ونقل الجمل والمواضيع، إضافة إلى أنه تم إستخدامه في القرآن الكريم، ويهتم به الخطاطون بشكل كبير.

خط النسخ له مسميات أخرى مثل خط المقور أو البديع أو المدور، وهو أحد خطوط اللغة العربية والتي مجموعها ستة، وقد وضع ابن مقلة الشيرازي أسس ومميزات لهذا الخط، وأحد مميزاته أنه غير مطموس في غالبية حروفه، وبهذه العبارة نستنتج الإجابة على السؤال السابق.

معنى الحروف المطموسة

المعنى اللغوي لكلمة طمس في اللغة العربية هي المحو أو الإزالة، أي بمعنى إخفاء الأمر أو الشيء، والأحرف المطموسة في مجموعة خطوط النسخ هي الأحرف الصغيرة لتكون مناسبة مع القواعد العربية، مثال على ذالك حرف الغين “غ” عند كتابته في كلمة معينة مثل “غابة” إختلف حجم الحرف، وأصبح مدوراً وقل حجمه، هذا ما يعني الطمس.

جميع حروف خط النسخ غير مطموسة صواب خطأ إظهار النتيجة

الإجابة الصحيحة هي: الجملة غير صحيحة، لأن حروف خط النسخ جميعها غير مطموسة عدا حرف الغين والعين والميم (غ،ع،م).

يختلف خط النسخ عن خط الرقعة، لكن الخطين هما من بين الخطوط العربية الأكثر شعبية والأكثر استخدامًا. خط الرقة أسهل من خط النسخ من حيث القراءة والكتابة، ويستخدم في الكتابة اليومية بخلاف خط النسخ الذي يستخدم فقط في طباعة ونسخ الكتب.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.