من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي بيت العلم
من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي بيت العلم

من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي بيت العلم

نوال نوال
بانوراما
نوال نوال23 أكتوبر 2022

يتساءل عدد كبير من الطلبة عن سؤال من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي صواب خطأ بيت العلم. عبر محركات البحث للوصول إلى الاجابة الصحيحة. وكما عودناكم في موقع غزة تايم أن نرد على جميع استفساراتكم فإنكم ستجيدون الإجابة أسفل هذا المقال.

ينتمي هذا النوع من الأسئلة إلى فئة الصح والخطأ، بمعنى هل العبارة صحيحة أم خاطئة. ويتعلق هذا السؤال بعلوم الأحياء وتركيب الخلية داخل الكائن الحي. وهذا السؤال يعتبر من الأسئلة السهلة والبسيطة. ولكن غالبية الطلاب يقعون في الخطأ لأنها تُعد من السهل الممتنع، أي ظاهره سهل وباطنه صعب.

الخلية الخاصة بالكأئن تتركب من مجموعة من العضويات ذات الحجم الصغير. وهي محاطة بغشاء بلازمي وتسبح داخل سائل يطلق عليه اسم السيتوبلازم. وهذا المكان المحاط بالغشاء يسمح بمرور بعضاً من المواد وخروج البعض الآخر، في حين تبقى بعض المواد موجودة داخل الغشاء.

من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي بيت العلم الإجابة الصحيحة هي صواب.

ومثال على ذلك فإن جسم أي كائن حي يحتاج إلى دخول العناصر الغذائية التي تحتوي على عناصر مهمة مثل الصوديوم والبوتاسيوم لإدخالها إلى الخلية. وفي المقابل تسمح الخلية لبعض العناصر التي لا تحتاجها إلى الخروج، وبهذا ينتج عملية توازن داخل الحلية نفسها. وبذلك فإننا نستنتج أن الغشاء البلازمي أحد أهم التركيبات الهامة والمميزة في الخلية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.