المتوسط الحسابي للبيانات الممثلة في الشكل التالي يساوي بيت العلم
المتوسط الحسابي للبيانات الممثلة في الشكل التالي يساوي بيت العلم

المتوسط الحسابي للبيانات الممثلة في الشكل التالي يساوي بيت العلم

رواء
بانوراما
رواء12 أكتوبر 2022

المتوسط الحسابي للبيانات الممثلة في الشكل التالي يساوي أ) ٨ ب) ١٠ ج) ١٢ د) ١٥ إظهار النتيجة بيت العلم. من أبرز دروس الرياضيات التي تشملها المناهج الدراسية هي الوسط الحسابي الذي منها تندرج تحت مفهوم الإحصاء والذي هو جزء مهم من علم الرياضيات. وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقالة.

ويستعمل الإحصاء ليتم معرفة القيم واستنتاج البيانات والمقارنة ما بين تلك القيم، وله الكثير من القوانين الرياضية زمنها الوسط الحسابي والمنوال وغيرها من القوانين. المتوسط الحسابي في علوم الإحصاء هو عبارة عن قيمة تتجمع لها قيم مجموعة محددة، ويتم المقارنة عن طريق بقيمة القيم، وتكون القيمة الوسطية هي عبارة عن الوسط الحسابي.

المتوسط الحسابي للبيانات الممثلة في الشكل التالي يساوي ب) ١٠

حساب الوسط الحسابي يكون عن طريق جمع كافة القيم المتاحة. ثم بعد ذلك نقوم بعملية قسمة المجموع على عدد تلك القيم الكلي، ومن الأمثلة على ذلك: احسب الوسط الحسابي للقيم الآتية: (5-3-2-8-5-3-9). يتم جمع كافة القيم المعطاة وهي : 3+5+2+8+5+3+9+7= 42. ثم نقسم مجموع العينات على عدد وهو عبارة عن 7 عينات. و42\7 = 6 هو المتوسط الحسابي.

يقع الوسط الحسابي ما بين أكبر عدد وأصغر عدد من أعداد المجموعة التي لاحقا سيتم حساب وسطها الحسابي. ينحصر المتوسط الحسابي ما بين أعداد العينية المتوافرة. وإلى هنا وصلنا الى نهايه المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه، وتطرقنا لمفهوم الوسط الحسابي في علوم الرياضيات. وقمنا بكتابة مثال يوضح ويسهل طريقة حساب الوسط الحسابي لمجموعة قيم أو عينات.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.