عملية نقل المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة الى الطاقة تتم من خلال النقل
عملية نقل المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة الى الطاقة تتم من خلال النقل

عملية نقل المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة الى الطاقة تتم من خلال النقل

رواء
بانوراما
رواء10 أكتوبر 2022

عملية نقل المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة الى الطاقة تتم من خلال النقل بيت العلم. هذا السؤال ورد في مادة العلوم للصف الثالث، حيث تعد مادة العلوم من ابرز المواد التي يتوجب على جميع الطلاب فهم كافة الدروس. حيث طرق النقل التي تتم بداخل الخلية تكثر وتختلف. حيث منها ما يلزم إلى طاقة ومنها ما لا يلزمه وكذلك منها ما يلزم وجود بروتينات ومنها لا يتطلب ذلك. وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقالة.

عملية نقل المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة الى الطاقة تتم من خلال النقل السلبي.

يتكون النقل من آليتيين أساسيتين هما كالتالي: النقل السلبي هو عبارة النقل الذي يتم من خلاله نقل الجزيئات خلال الغشاء مع منحدر التركيز ولا يلزم استعمال الطاقة، ثم ان النقل السلبي يتم من خلال لاث عمليات وهي كما يأتي:

1. الانتشار البسيط: وهو عبارة عن تحرك الجزيئات من منطقة ذا تركيز عال الى منطقة ذا تركيز أقل وذلك غشاء الخلية. ومن أبرز مميزاته هي حركة الجزيئات عشوائية.

2. الانتشار السهل: هو عبارة انتقال المواد وذلك بعد ارتباطها بالنواقل البروتينية. ومن أبرز مميزاته: أنه لا يحتاج الى طاقة.

3. الاسموزية: هو عبارة عن انتقال الماء من خلال غشاء الخلية مع منحدر التركيز وذلك من الوسط الاعلى تركيزا في المياه الى الوسط الاقل تركيزا للمياه. ومن أبرز مميزاته: لا تحتاج الى نواقل بروتينية.

النقل النشط هو عبارة عن عملية انتقال الجزيئات او الايونات وذلك منحدر التركيز خلال غشاء الخلية ويلزم ذلك استعمال طاقة على شكل ATP، ويتم النقل النشط عبر مضخة الصوديوم والبوتاسيوم. وإلى هنا وصلنا الى نهايه المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.