قاس عاد المسافات بين ثلاث مدن ليست على استقامة واحدة على الخريطة
قاس عاد المسافات بين ثلاث مدن ليست على استقامة واحدة على الخريطة

قاس عاد المسافات بين ثلاث مدن ليست على استقامة واحدة على الخريطة

رواء
بانوراما
رواء9 أكتوبر 2022

قاس عاد المسافات بين ثلاث مدن ليست على استقامة واحدة على الخريطة بيت العلم. تمكن العالم الرياضي اليوناني المعروف من كشف العلاقة التي تربط ما بين أضلاع المثلث القائم عن طريق النظرية التي إتصلت باسمه، وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقال.

عندما قام عاد بقياس المسافات ما بين ثلاث مدن ليست على استقامة واحدة على الخريطة، لاحظ أن المسافة بينهما ٧٢ كلم، ٩٠كلم، ١٥١كلم نجزم أن نقول إن مواقع المدن تكون رؤوس مثلث قائم الزاوية. لذا الجواب الصحيح للسؤال السابق: خاطئة، لا تشكل رؤوس مثلث قائم الزاوية.

قاس عاد المسافات بين ثلاث مدن ليست على استقامة واحدة على الخريطة: الإجابة هي خطأ.

يتم أخذ مربع المسافة الكبيرة 151 وهو 22.085. ثم بعد ذلك نأخذ مجموع مربع المسافتين المتبقيتين وهما 90 و 72 فيصبح المجموع 8100 + 5184 =13284. نستخرج نتيجة وهي أن مربع الضلع الأكبر لا يساوي مجموع مربعي الضلعين الباقيتين، لذا مواقع المدن الثلاثة لا تكون مثلثاً قائماً وفقا نظرية فيثاغورس.

نظرية مثلث فيثاغورس تنص في المثلث القائم على ما يلي: في المثلث القائم فيه مجموع مربعي طولي الضلعين القائمتين (الضلعين الأقصر في المثلث قائم الزاوية) مساوي لمربع طول الوتر (الضلع الأطول في المثلث). ويمكن العلاقة الرياضية تمثل نظرية فيثاغورس كالآتي: أ² + ب ² = ج ²، بحيث أ، و ب هما الضلعان القائمين، و ج هو الوتر.

تتركز أهمية فيثاغورس بالنقاط الآتية: حساب بعض من الأطوال التي توجد في المثلث القائم الزاوية. إيجاد المثلث القائم، وذلك حين تحقق الشرط وهو أن يكون مربع الضلع الكبير مساوي لمجموع مربعي الضلعين الآخرين. وإلى هنا وصلنا الى نهايه المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح وتطرقنا لمفهوم نظرية فيثاغورس وأهميتها.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.