عمل كان وأخواتها اذا دخلت على الجملة الاسمية بيت العلم
عمل كان وأخواتها اذا دخلت على الجملة الاسمية بيت العلم

عمل كان وأخواتها اذا دخلت على الجملة الاسمية بيت العلم

رواء
بانوراما
رواء1 نوفمبر 2022

عمل كان وأخواتها اذا دخلت على الجملة الاسمية بيت العلم. من أهم دروس القواعد في علوم اللغة العربية هو درس الأفعال الناقصة التي تدخل على الجملة الاسمية وتغير من موقعها الإعرابي، مثل أفعال كان وأخواتها. وتدخل الأفعال الناقصة على الجملة الاسمية، لأنها تحتاج إلى المبتدأ والخبر ليكتمل معناها. لذا سميت ناقصة لأنها لا تكتفي بالمبتدأ بل تحتاج للخبر.

عندما تدخل كان أو أحدى أخواتها على الجمل الاسمية، فإنها ترفع المبتدأ ليكون اسمها. وتنصب الخبر ليسمى خبرها، وهي عبارة عن أفعال ناقصة، وهي: ( كان، أصبح، ظل، أضحى، بات، أمسى. ما دام، صار، ليس، ما برح، ما فتئ، ما انفك).

عمل كان وأخواتها اذا دخلت على الجملة الاسمية بيت العلم

تم تفسيمها إلى ثلاث أقسام وهي على النحو الآتي: الأفعال الجامدة. الأفعال التامة: أطلق عليها التامة وذلك لأنها تأتي بالماضي والمضارع والأمر وه كالآتي: كان، أصبح، أضحى، أمسى، بات، ظل، صار. الأفعال الناقصة: أطلق عليها اسم الناقص وذلك لأنها تأتي بصيغة المضارع والماضي، وهي كالآتي: ما برح، ما زال، ما انفك، ما فتئ.

علامة إعراب اسم وخبر كان وأخواتها:

الاسم مرفوع  يرفع بعلامة الضمة الظاهرة في ( الاسم المفرد، جمع مؤنث سالم، جمع تكسير). يرفع بعلامة الضمة المقدرة في ( الاسم المقصور، أو اسم منقوص)، يرفع بـ الألف وذلك في ( مثنى). يرفع بـ الواو في جمع مذكر سالم

الخبر يكون منصوب: ينصب بعلامة الفتحة الظاهرة في( اسم مفرد، جمع تكسير)، ينصب بعلامة الفتحة المقدرة وذلك في : ( حرف الجر الزائد). ينصب بـ الياء وذلك في: ( مثنى، جمع مذكر سالم)، ينصب بـ الكسرة وذلك في: ( جمع مؤنث سالم).

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.