في العصر العباسي الأول تحمل الخلفاء بأنفسهم مهمة نشر الإسلام
في العصر العباسي الأول تحمل الخلفاء بأنفسهم مهمة نشر الإسلامفي العصر العباسي الأول تحمل الخلفاء بأنفسهم مهمة نشر الإسلام

في العصر العباسي الأول تحمل الخلفاء بأنفسهم مهمة نشر الإسلام

رواء
بانوراما
رواء2 أكتوبر 2022

في العصر العباسي الأول تحمل الخلفاء بأنفسهم مهمة نشر الإسلام وهو عصر قوة بيت العلم. بعد أن تم إنهيار الدولة الأموية بنت الدولة العباسية دولتها بعد معركة الزاب التي سيطرت فيها الدولة العباسية الدولة الاسلامية تلاثة قرون وأكثر.

وظهر خلال حكم الدول العباسية سبع وثلاثين خليفة، بدأت بأبي العباس وانتهت بالسمعتصم بالله، ومن خلال تلك الفترة ازدهرت الدولة العباسية بالكثير من الانجازات.  الدولة العباسية أدت دور اهتمام كبير بالفنون والعلوم وبناء وتشيد القصور والقلاع والمباني، وإنشاء الأسواق وبناء الثغور الاسلامية والحصون.

في العصر العباسي الأول تحمل الخلفاء بأنفسهم مهمة نشر الإسلام: العبارة صحيحة.

كانت الدولة العباسية خاضعة لعصرين عباسيين متفاوتين وهما: العصر العباسيّ الأول: العصر الأول للدولة العباسية إتسم باستقلال الخلافة التي بدأت بالعباس وانتهت بالواثق، وكان للخلفاء العباسيين دورهم ونفوذهم الكبير. يعرف ان في العصر العباسي الأول تحمل الخلفاء بذاتهم دور نشر الإسلام.

كما عرف العصر الأول بالعصر الذهبي حيث امتد الاسلام، وازدهرت العلوم وانتشر كثير من الشعراء والكتاب. العصر العباسيّ الثاني: العصر الثاني اتصف بالتدهور وكانت بداية سقوط الدول العباسية التي تم بدئها بالمتوكل على الله، وانتهاءه بسقوط الدولة العباسية بعد أن تم حرقها من قبل هولاكو.

الدولة العباسية بدأت بالضعف وذلك في نهاية العصر العباسي الثاني، وامتدت بالانهيار حين سقوط بغداد وقتل اغلب سكانها وتهجير المتبقي منهم. كما قتل الخليفة العباسي المستعصم بالله سنة 1258، واستولت الأتراك على الدولة العباسية وبدأ المجتمع بحياة البذخ والانحلال وبدء ظهور الحركات الانفصالية. وإلى هنا وصلنا الى نهايه المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.