يوضح الرسم ادناه الطبقات الجيولوجية لصخور تحتوي على أحافير
يوضح الرسم ادناه الطبقات الجيولوجية لصخور تحتوي على أحافير

يوضح الرسم ادناه الطبقات الجيولوجية لصخور تحتوي على أحافير

رواء
بانوراما
رواء1 أكتوبر 2022

يوضح الرسم ادناه الطبقات الجيولوجية لصخور تحتوي على أحافير بيت العلم. لا تعكس طبقة الأرض التي يقطن فيها الإنسان، يمكن تنظيمها على شكل صخور رسوبية. ويكون الترتيب من الأقدم إلى الأجدد، وتعد هذه الأحافير جزءًا من تلك الصخور.

يهتم علم الجيولوجيا بدراسة ديناميكيات الأرض وكافة التطورات التي حدثت لك على مدى العصور لحظة نشأتها. علاوة على ذلك دراسة العمليات البيولوجية التي ترجع إلى ملايين السنين والتي رافقت تشكيل تلك الحفريات. يتم ذلك عن طريق دراسة الأنواع المتنوعة من الصخور التي توجد فيها الحفريات. وهو الأرشيف الذي يحفظ الحفرية والمعلومات التي تنتمي إليها طوال هذه الأعوام.

يوضح الرسم ادناه الطبقات الجيولوجية لصخور تحتوي على أحافير في الطبقة (أ) هي الطبقة الأعمق والأقدم.

حيث تم وجودك تلك الحفريات في أقدم طبقة في سطح الأرض وهي الصفيحة “أ”، حيث تتركب الأرض من مجموعة طبقات صخرية تتركب بدورها من أنواع كثيرة من الصخور. تجدر الإشارة إلى أن الصخور النارية مليئة بالكثير من أنواع المعادن المتنوعة، بحيث تشكلت الصخور بسبب عوامل التعرية الطبيعية، أما بالنسبة للطبقة “أ” فهي تعتبر أقدم طبقة.

الأحافير هي عبارة عن بقايا حيوانات أو نباتات كانت تتواجد وعاشت على سطح الكرة الأرضية منذ ملايين الأعوام، وتُسمى هذه البقايا بالحفريات السلبية. هذه الحفريات تحفظ في طبقات القشرة الأرضية وهي على هيئة هياكل عظمية، حيث يعتبر دليل ملموس على العصور القديمة وتاريخها الذي عاش قبلنا على كوكب الأرض.

ما هي أنواع الحفريات

الحفريات الصخرية: هي المحفوظة في الصخور الرسوبية أو في أحد طبقات الجليد.

الطابعات: هي تلك الآثار الموجودة على الصخور الرسوبية للكائنات القديمة وتتشكل في وجود حوافر حيوانات.

القوالب: تشكل طباعة هياكل الكائنات الحية واثار فقاريات في الصخور الرسوبية. وإلى هنا وصلنا الى نهايه المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.