حل سؤال اشترى علي ١٢,٥ كيلو من البرتقال، اذا كان سعر الكيلو ب ٢٠,٢ فما مقدار ما دفع علي
حل سؤال اشترى علي ١٢,٥ كيلو من البرتقال، اذا كان سعر الكيلو ب ٢٠,٢ فما مقدار ما دفع علي

حل سؤال اشترى علي ١٢,٥ كيلو من البرتقال، اذا كان سعر الكيلو ب ٢٠,٢ فما مقدار ما دفع علي

رواء
بانوراما
رواء30 سبتمبر 2022

حل سؤال اشترى علي ١٢,٥ كيلو من البرتقال، اذا كان سعر الكيلو ب ٢٠,٢ فما مقدار ما دفع علي بيت العلم. من احدى أبرز أنماط المسائل الرياضية التي يستوجب على الطالب تعلم كيفية حلها. والتي تعتمد على مفهوم الأعداد العشرية وإمكانية التعامل معها وتطبيق العمليات الحسابية عليها. وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقالة.

حل سؤال اشترى علي ١٢,٥ كيلو من البرتقال، اذا كان سعر الكيلو ب ٢٠,٢ فما مقدار ما دفع علي الإجابة هي: 252.5.

حيث أننا ضربنا عدد الكيلوغرامات التي ذهب علي لشرائها، بثمن الكيلو غرام الواحد، فحصلنا على الجواب. ونلاحظ أن عملية الضرب التي تم تنفيذها هي ليست كعملية ضرب الأعداد الصحيحة. بل تم التعامل مع الأعداد العشرية عن طريقها.

العدد العشري هو العدد الذي يكتب مع عدد منتهي من الأرقام بعد وجود الفاصلة. بحيث يشتمل هذا العدد على مجموعة من الأجزاء من عشرة. وتقسم خانات هذا العدد إلى الخانات الصحيحة التي نعرفها من آحاد عشرات مئات وغيرها، وإلى الخانات العشرية التي توجد على يمين الفاصلة العشرية والتي تسمى بالخانات العشرية. ومن الأمثلة 5.7، 237.98.

لنقوم بعملية ضرب الأعداد العشرية، يجب اتباع الخطوات الآتية: ترتيب الرقمين فوق بعضهما البعض بحيث تتقابل الخانات المتشابهة، ضرب الرقمين مع تجاهل وجود الفاصلة العشرية.

عد الخانات العشرية الموجودة على يمين الفاصلة في كافة الأعداد التي يتم ضربها. مجموع عدد الخانات السابقة يمثل فقط رقم الخانات على يمين الفاصلة العشرية في ناتج عملية الضرب. وإلى هنا وصلنا لنهاية المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه وتم التطرق لمفهوم الاعداد العشرية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.