يحلل العدد الي عوامله الأولية ٤٥٠ الى
يحلل العدد الي عوامله الأولية ٤٥٠ الى

يحلل العدد الي عوامله الأولية ٤٥٠ الى

رواء
بانوراما
رواء30 سبتمبر 2022

يحلل العدد الي عوامله الأولية ٤٥٠ الى بيت العلم. من أبرز دروس الرياضيات التي تمت اضافتها لصفوف المراحل الأساسية درس العوامل الأولية للعدد، وهذا الدرس مفيد جدا للطلاب.

ويستوجب على الطالب علمه بالعوامل الأولية للأرقام والأعداد في الرياضيات عن طريق عدة طرق ومن خلال العملية الحسابية (القسمة). وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه وسنتطرق لمفهوم العوامل الاولية، تابع المقالة.

يحلل العدد الي عوامله الأولية ٤٥٠ الى الإجابة الصحيحة هي: (2 × 5² × 3²).

العوامل الأولية هي عبارة عن اعداد صحيحة التي تكون أكبر من العدد واحد (1)، ولا تقبل القسمة الإ عليه وعلى نفسها بدون أن يكون هناك باقي. ويجب على الطالب أن يكون فاهماً وحافظا لـ جدول الضرب بتمعن لمعرفة التمكن من حل درس العوامل الأولية للعدد.

مثلا: ما هي عوامل العدد 8 ؟

في البداية العامل الأول هو الرقم 1، نقسم العدد 8 على العدد 2 لنحصل على 4، وبذلك أصبح لدينا عاملين اثنين اخرين وهما 4،2. لا يتبقى أعداد تقبل الـعدد 8 القسمة عليها، وبذلك عوامل العدد 8 تصبح هي ( 1,8,4,2).

ما هي عوامل العدد 12 ؟

العامل الأول هو الرقم 1، والعدد نفسه يعني 12، ثم نقسم العدد 12 على العدد 2 لنحصل على 6، وبذلك وجدنا عاملين آخرين وهما 6،2. نجرب قسمة العدد 12 على العدد 3 لنحصل على الناتج وهو العدد 4 بدون باقي، وهنا حصلنا على عاملين آخرين وهما (3،4).

لا يوجد أرقام اخرى يقبل الـعدد 12 القسمة عليها، لذا فإن عوامل العدد 12 هي عبارة عن (12،6،4،3،2،1). يحلل العدد إلى عوامله الأولية ٤٥٠:

نقسم العدد 450 على الكثير من الأرقام التي تقبل القسمة على الرقم 5. وإلى هنا وصلنا لنهاية المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.