ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها
ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها

ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها

رواء
بانوراما
رواء28 سبتمبر 2022

ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها صواب خطأ إظهار النتيجة بيت العلم. إنّ المواد الكيميائيّة لها دور رئيس في حياة الإنسان ولا سيما في وقتنا هذا. فمن المهم أن يتعرّف الإنسان على أنواعها وخواصها، مثل أنّها تقسم إلى حموض وغيرها، ومنها الأمن وغير الأمن. لذلك كثيراً ما يتم طرح هذه الاسئلة في المناهج التّعليميّة لمادة علوم الكيمياء، وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقالة.

الحمض هو من أحدى المركّبات الكيميائيّة، والّتي عندما تنحلّ في سائل ماء لها تمكنها أن تحرّر أيوْنَات هيدروجينيّة أو ما تسمى ب البروتونات. وهذه الأيونات لها رمز ذرّاتْ هيدروجين وحيدة الشّحنة الإيجابيّة أو الرمز +H. وفي الواقع تمّ تعريف الحمض على حسب العالم ليبيغ على أنّه المادّة الّتي تحتوي الهيدروجين. ويمكن لها أن تعطي غازاً هيذروجينيّاً عندما تتفاعل مع المواد المعدنية، وهذا التّعريف قُبل لمدّة خمسين عام، فهو يشبه التّعْريف العصريّ ل برُونسْتد ومارتِن لوري، وهو أنّ الحمض مُركّب يعطي أيون هيدروجينيّ لمركّب مختلف له اسم قاعدة، أو أساس.

القوة الحمضيّة تتحدّد بحسب قدرة المادّة على خسارة الأيون الهيدروجيني. أي أنّ الحمض الأقوى يعتبر الحِمض الّذي يتأيّن في سائل مائي بنسبة أكبر، وقوّة الحمض بحسب تدرجه العَالميّ من الرّقم صفر حتى الرّقم سبعة. فكلّما كان هذا الرّقم للهيدروجين منخفض كانت قوّة الحِمض أكبر منه وهذا نتيجة علو نسبة أيُون الهيدرونيوم.

ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها: عبارة صحيحة.

خصائص الحمض: لها طعم حمضي، الحموض القويّة منها تصدر الإحساس بلذع في الغِشاء المخاطي، تتفاوت ألوان مشعرات الباهَاء وذلك بتفاعلها. عند تفاعل الحمض مع المعدن يصدر أملاح المعدن وغاز الهيدروجين. عند تفاعلها مع الأساس ينتج الماء والملح، تعتبر ناقلة للكهرباء وفقا للدّرجة المنحلّة بها. تصدر شوَارد الهيدرونيوم الموجود المحلول المائي. وإلى هنا وصلنا لنهاية المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.