ظهر الاسلام في مكة وفشا في المدينة معنى كلمة فشا
ظهر الاسلام في مكة وفشا في المدينة معنى كلمة فشا

ظهر الاسلام في مكة وفشا في المدينة معنى كلمة فشا

رواء
بانوراما
رواء25 سبتمبر 2022

ظهر الاسلام في مكة وفشا في المدينة معنى كلمة فشا بيت العلم. القرآن الكريم نزل بلغة واحدة وهي لغة العرب حتى يتحداهم جميعا بما فيهم من أقوياء. ورفد اللغة العربية بأصولها الشائع عليها في الوقت الحالي، ويتساءل الكثيرون عن مفهوم كلمات عربية جزلة في اللغة العربية ومنها كلمة فشا. والتي تعرف شائعا أنه قد يختلف معناها على حسب موقعها في الكلام، وفي هذه المقالة سنتعرف على إجابة السؤال المطروح أعلاه.

تعتبر اللغة العربية وعاء التاريخ العربي الفكري والديني والأدبي، وهي عبارة عن لغة القرآن الكريم، ودول عدة تعتمدها وتتقن الحديث فيها ومنها ما يأتي: تركيا، إيران، تشاد، الأحواز، مالي، السنغال، إرتيريا، إثيوبيا، جنوب السودان. إيحاءات ودلالات الكلمات في اللغة العربية كثيرة جدا، فاللغة العربية تشتمل على كلمات مفهومة ومعبرة بقوة وتحمل معاني معبرة، فعلة سبيل المثال:

ظهر الاسلام في مكة وفشا في المدينة معنى كلمة فشا الإجابة الصحيحة هي: انتشر أو ذاع صيته.

هبط الوحي جبريل عليه السلام على نبينا المصطفى محمد بن عبدالله “صلى الله عليه وسلم”. حيث بعث الله الملك جبريل عليه السلام على نبي الله، ليكون النبي الموعود من غابر الزمان. فأقرأه باسم الله عزوجل وأنار لقلبه وعقله كما أنه أنار بصيرته، وإفشاء الإسلام سار في مرحلتين الا وهما:

المرحلة المكية وكان عمر النبي حينها 40 عام، واستمرت 13 عام، والمرحلة المدينة واستمرت 10 عام. وبدأت المرحلة الأولى في السر يدعي النبي المقربين من خاصته، ثم سمح الله له بإخراج الدعوة الإسلامية على العلن. وحينها عانى الحبيب المصطفى محمد من أذى ومعارضة وحصار ومحاربة قريش له ولأصحابه، فانتقل حينها للمدينة المنورة حيث فشا الإسلام في أنحاء الجزيرة العربية وانتقل إلى الحبشة.

فيما يأتي بعض الكلمات العربية معانيها حزلة وهي كالتالي:

نيّف: يعني الزائد على غيره.

الأبلق: اللون الخلاسي المخالط بين الأبيض والأسود

العرين: بيت الأسد وممكن أن تأتي بمعنى اللحم.

نـُقَـاخ: تعني الماء العذب

الديجور: أي الظلام ويكنى به الظلم.

هِلَّوف: أي من يستر غمامه بشمسه.

المتن: أي الصّميم أو صلب الموضوع.

خضم: أي الجمع أو الكثيـر.

حيف: تعني الجور أو الظّلم.

أفل: فعل بمعنى غاب واخـتفى.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.