يريد مزارع أن يبيع الفاكهة في السوق الساعة ٧
يريد مزارع أن يبيع الفاكهة في السوق الساعة ٧

يريد مزارع أن يبيع الفاكهة في السوق الساعة ٧

رواء
بانوراما
رواء25 سبتمبر 2022

يريد مزارع أن يبيع الفاكهة في السوق الساعة ٧ صباحا فإذا كان يحتاج إلى ٣٥ دقيقة لجمع الفاكهة ويحتاج إلى ١٥ دقيقة للوصول إلى السوق متى يجب عليه أن يبدأ بجمع الفاكهة بيت العلم. المسائل الرياضية يلزم عند حلها إلى استخدام العمليات الحسابية الأربعة الاساسية. كما هو الحال مع هذه المسألة أعلاه، وفي هذه المقالة سنتعرف على حل السؤال المطروح أعلاه.

العمليات الحسابية الأربعة الرئيسية هي عبارة عن العمليات التي توضح الرابطة ما بين بين المفاهيم الرياضية بداخل المسائل أو المعادلات أو الحسابات فيها، وهي الآتي: عملية الجمع: وتعرف بالإضافة بين كميتين فما أكثر عملية الطرح: وتعرف بإجاد الفرق بين كميتين، عملية الضرب: وهو عبارة عن تكرار عملية الجمع. وعملية القسمة: وهي عبارة عن مقلوب عملية الضرب، وتفضي إلى التوزيع أو التقسيم.

يريد مزارع أن يبيع الفاكهة في السوق الساعة ٧ الإجابة هي: الساعة 6:10.

في هذا السؤال المطروح لدينا مسألة حسابية المطلوب منا فيها أن نوجد التوقيت الزمني الذي يستوجب على المزارع أن يبدأ فيه جمع كافة محصوله. وذلك كي لا يتأخر للوصول إلى السّوق. وعن طريق إجراء عملية حِسابية بسيطة، نعرف أن الناتج أو الوَقت المثالي لكي يتم البدء من خلال المعطيات المتاحة أعلاه هو: الساعة 6:10. وفي السؤال أعلاه لدينا عاملين رئيسين. وهما عبارة عن حجم الوقت الإجمالي الذي يتم فيه قضاء المزارع وقته لجمع الفاكهة والوصول للسوق وهو 35+15= 50 دقيقة.

والعامل الثاني هو وقت تواجده السّوق وهو السّاعة السابعة والناتج يكون بطرح الـ 50 دقيقة التي تم استهلاكها من أصل الـ 7 ساعات. ومن المعلوم أن الساعة الواحدة عبارة هن 60 دقيقة، إذن يكون 7 ساعات – 50 دقيقة= 6 ساعات وعشر دقائق. وهناك طريقة أخرى للحل وذلك من خلال تحويل الساعات السبعة إلى دقائق بضربها ب 60، ثم يتم طرح الـ 50 دقيقة منها. ومن ثم تحويل الناتج إلى ساعات مرة أخرى وذلك خلال تقسيمها على 60، ليصبح الناتج 6:10.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.