من العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة بيت العلم
من العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة بيت العلم

من العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة بيت العلم

رواء
بانوراما
رواء25 سبتمبر 2022

من العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة بيت العلم. يتوزع سكان السعودية توزيع متغير ما بين المناطق الساحلية والمناطق الجبلية بالاضافة للأماكن الداخلية في البلاد. وذلك تبعًا لعدة عوامل تؤثر في التوزيع السكاني، تابع المقالة توضيح الإجابة الشاملة للسؤال المطروح.

السكان يفضلون إجمالًا في كافة الدول العيش في الأماكن التي توجد فيها التربة الخصبة والمواصلات والماء والطقس المعتدل. كما هو الحال أيضًا مع المملكة العربية السعودية يتمركز توزيع السكان في المناطق التي تتمتع بالطبيعة الجغرافية المنبسطة والخصبة أكثر من المناطق الجبلية.

إجابة سؤال من العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان في المملكة هي: التضاريس والمناخ والغطاء النباتي والتكوين الجيولوجي والمياه والتربة وتساقط الأمطار.

هناك عوامل طبيعية كثيرة وعوامل بشرية تغير وتؤثر في توزيع سكان المملكة منها: كثرة وفرة المياه الصالحة للاستعمال، اعتدال المناخ، الموقع الجغرافي الخصب. الغطاء النباتي و المزروعات. ومن العوامل البشرية التي تؤثر في توزيع السكان هي: كثافة السكان، وفرة النفط ومشتقاته. وجود مصانع الخاصة بالعمل والرزق، المواصلات والنقل.

عدد سكان السعودية بلغ بحسب آخر إحصائية تقريبا 32,552,336 نسمة، يقطن 51% منهم في المدن، و26,87% في الريف، و21,77% في البادية. والسعودية تتميز بتنوع سكاني وجنسياتهم المختلفة المقيمة في المملكة. وبلغ عدد سكان السعوديين الأصليين سنة 2020 تقريبًا 21 مليون نسمة.

عدد الأجانب المقيمين بداخل أراضي المملكة ومن خلال إحصائية 2020 فقد بلغ عددهم تقريبًا 12.6 مليون نسمة. منهم 8.6 مليون ذكورًا و4 مليون نسمة إناثا. وإلى هنا وصلنا لنهاية المقالة وتم توضيح إجابة مفصلة للسؤال المطروح أعلاه. وتم التطرق إلى العوامل الطبيعية والعوامل البشرية التي تؤثر على المملكة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.