نظرت إلى صورتك في المرآة، فوجدتها معتدلة، ومكبرة فإن
نظرت إلى صورتك في المرآة، فوجدتها معتدلة، ومكبرة فإن

نظرت إلى صورتك في المرآة، فوجدتها معتدلة، ومكبرة فإن

Rayan
بانوراما
Rayan21 سبتمبر 2022

نظرت إلى صورتك في المرآة، فوجدتها معتدلة، ومكبرة فإن، مقعرة نوع المرآة وبعد الجسم d<f بيت العلم. تنقسم المرايا بشكل أساسي إلى ثلاثة أنواع: مستوية، مقعرة ومحدبة. ويختلف الخيال المتكون في المرآة باختلاف نوعه أولاً، ووفقًا لموضع الجسم في المرآة. المرآة المقعرة هي مرآة كروية يكون فيها السطح العاكس لأشعة الضوء هو الجزء الداخلي للكرة التي يتم قطعها منها.

المرآة هي سطح عاكس يرتد عن الضوء وينتج إما صورة حقيقية أو صورة افتراضية. عندما يتم وضع كائن أمام مرآة، تظهر صورة نفس الشيء في المرآة. الكائن هو مصدر الأشعة الساقطة وتتشكل الصورة بواسطة الأشعة المنعكسة. بناءً على تقاطع أشعة الضوء، يتم تصنيف الصور إما على أنها صور حقيقية أو صور افتراضية.

نظرت إلى صورتك في المرآة، فوجدتها معتدلة، ومكبرة فإن

الإجابات هي: (مقعرة، d<f).

تحدث الصورة الحقيقية عندما تتقاطع أشعة الضوء فعليًا بينما تحدث الصور الافتراضية بسبب الاختلاف الواضح لأشعة الضوء من نقطة ما. وتساعدنا مخططات الشعاع في تتبع مسار الضوء حتى يتمكن الشخص من عرض نقطة على صورة كائن ما. يستخدم مخطط الشعاع خطوطًا بها أسهم لتمثيل الشعاع الساقط والانعكاس. كما أنه يساعدنا على تتبع الاتجاه الذي ينتقل فيه الضوء.

المرآة المستوية هي سطح عاكس مسطح وسلس. تشكل المرآة المستوية دائمًا صورة افتراضية عمودية، وبنفس شكل وحجم الكائن ، فإنها تنعكس. المرآة الكروية هي مرآة لها منحنى ثابت ونصف قطر انحناء ثابت. يمكن أن تكون الصور التي تكونت بواسطة مرآة كروية إما حقيقية أو افتراضية. المرايا الكروية من نوعين: مرآة مقعرة ومرآة محدبة.

المرايا الكروية هي مرايا ذات أسطح منحنية مطلية على أحد الجوانب. تعرف المرايا الكروية التي يتم فيها طلاء الأسطح الداخلية بالمرايا المحدبة، بينما تعتبر المرايا الكروية التي يتم طلاء الأسطح الخارجية بها مرايا مقعرة. إذا تم قطع كرة مجوفة إلى أجزاء وتم طلاء السطح الخارجي للجزء المقطوع، فإنها تصبح مرآة بسطحها الداخلي كسطح عاكس. يعرف هذا النوع من المرآة بالمرآة المقعرة.

يتقارب الضوء عند نقطة عندما يضرب وينعكس مرة أخرى من السطح العاكس للمرآة المقعرة. ومن ثم، تعرف أيضًا باسم المرآة المتقاربة. عندما يتم وضع المرآة المقعرة بالقرب من الكائن، يتم الحصول على صورة افتراضية مكبرة ومنتصبة. ومع ذلك، إذا قمنا بزيادة المسافة بين الكائن والمرآة، فسيقل حجم الصورة وتتشكل صورة حقيقية ومقلوبة.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.