تكتب الهمزة المتوسطة على السطر في كلمة القراءة والسبب لأنها بيت العلم
تكتب الهمزة المتوسطة على السطر في كلمة القراءة والسبب لأنها بيت العلم

تكتب الهمزة المتوسطة على السطر في كلمة القراءة والسبب لأنها بيت العلم

رواء
بانوراما
رواء9 سبتمبر 2022

تكتب الهمزة المتوسطة على السطر في كلمة القراءة والسبب لأنها بيت العلم. تعد القواعد الإملائية في اللغة العربية من أهم القواعد والاساسيات التي يتوجب على الطالب إتقانها منذ عمر مبكر حتى يتم تعلم الطريقة الصائبة لكتابة الكلمات من دون أيّ خطأ، ومن أهم واشمل القواعد الإملائية هي قواعد كتابة الهمزة المتوسطة التي ستعرض في هذه المقالة.

تكتب الهمزة المتوسطة على السطر في كلمة القراءة والسبب لأنها أتت مفتوحة بعد ألف ساكنة، وهي حالة نادرة من حالات كتابة الهمزة المتوسطة، حيث أن هذه الكلمة لا تتبع القاعدة العامة، التي يتم فيها مقارنة أقوى الحركتين والكتابة على أساس ذلك.

عندما يتم كتابة الهمزة المتوسطة يتوجب ان ننظر إلى حركتها والحركة الخاصة بالحرف الذي سبقها، ومن ثم بعد ذلك تتم المقارنة بين الحركتين من حيث كتابة الهمزة و القوة، بما يتلائم مع الحركة الأقوى، بحيث أن ترتيب وكتابة الحركات في اللغة العربية كما في الآتي:

المتوسطة: تشذ عن القاعدة السابقة حالات معينة تعد في كتابة الهمزة المتوسطة، والتي من أكثرها شيوعًا نعد منها: الهمزة المتوسطة تكتب على السطر إذا جاءت مفتوحة بعد ألف ساكنة مثل كلمة “قراءة”. ويتم كتابة الهمزة المتوسطة على السطر إذا تم تحريكها بالفتح أو الضم وسبقتها واو ساكنة. إذا جاءت مفتوحة بعد ياء ساكنة حينها تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة.

تعتبر اللغة العربية لغة القرآن الكريم والحديث الشريف، وهي من أهم لغات العالم. حيث يتكلمها الملايين من الناس لأنها تعتبر لغة الدين الإسلامي بين المسلمين. وتضم العديد من العلوم، كالقواعد التي نشأت حفاظًا على اللغة، كما تعمل القواعد على شرح معنى كلماتها.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.