عادات ذات “مفعول سحري” للحفاظ على صحة الفم
عادات ذات "مفعول سحري" للحفاظ على صحة الفم

عادات ذات “مفعول سحري” للحفاظ على صحة الفم

Rayan
أخبار الساعةصحة
Rayan3 أكتوبر 2022

يؤكد الخبراء أن ما يأكله الشخص يؤثر على صحة أسنانه، حيث أن هناك العديد من الخيارات الغذائية اليومية، والتي قد تساهم في مشاكل الأسنان واللثة، حيث يؤدي تراكم “البلاك” إلى تسوس الأسنان. ويمكن للبكتيريا الناتجة أن تسبب اللثة. مرض.

في تقرير من موقع الجارديان، أوضح الخبراء أن العنصر الأساسي في الابتسامة الصحية هو اتباع نظام غذائي صحي، مشيرين إلى أهم العادات اليومية التي يؤدي تطبيقها إلى الحفاظ على ابتسامة صحية وصحة الفم المثلى.

أفضل وقت لتناول السكر

يؤكد الأطباء أن “السكر” بغض النظر عما إذا كان أبيض أو بني أو عسلي أو فركتوز، فإن جميع السكريات متساوية، والبكتيريا التي تتغذى على السكر في فمك تسبب “البلاك” الذي يتشكل على أسنانك وتحت اللثة.

يشرحون أنه “بعد تناول السكر، يتم إنتاج الحمض في الفم، والذي يهاجم طبقة المينا الواقية لأسنانك”. لذلك، من أجل صحة الفم المثلى، ينصح الخبراء بعدم تناول أكثر من 30 جرامًا من السكريات يوميًا، وهو ما يعادل سبعة مكعبات سكر.

ومع ذلك، هذا لا يعني أنك بحاجة إلى تجنب جميع الأطعمة المفضلة لديك. “إذا كنت تحب تناول الشوكولاتة من حين لآخر، فتناولها بعد الأكل عندما ينتج المزيد من اللعاب، لأن اللعاب يخفف الأحماض الموجودة على سطح الأسنان والتي تحدث عند تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر”.

الأمر نفسه ينطبق على الفواكه المجففة مثل الزبيب والتمر والمشمش، التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ويمكن أن تلتصق بأسنانك، لذلك من الأفضل الاستمتاع بها في الوجبات بدلاً من تناولها كوجبة خفيفة.

ثلاث وجبات يوميًا

إن تناول الوجبات الخفيفة السكرية طوال اليوم يعني أن أسنانك تتعرض لهجوم مستمر، فأنت في الأساس تحتفظ بها في حمام من السكر، وعندما تأكل طعامًا حلوًا، في غضون 30-40 دقيقة، يعمل اللعاب على تقليل الحموضة، لكن لا يمكنه فعل ذلك إذا كنت تتناول وجبة خفيفة. دائماً.

ينصح الخبراء بالالتزام بثلاث وجبات في اليوم، وإذا كان لا بد من تناول وجبة خفيفة ، فتناولها دفعة واحدة بدلاً من تناولها لفترات طويلة، حتى يعمل اللعاب في فمك.

قطعة جبن أو جزر

حيلة أخرى هي تناول قطعة من الجبن بعد تناول شيء حلو، حيث يساعد الجبن في مقاومة الحموضة.

إن مضغ الأطعمة مثل الخضار والعلكة الخالية من السكر بعد الوجبات يحفز تدفق اللعاب ويمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لصحة الفم. الأطعمة الغنية بالألياف التي تتطلب الكثير من الطحن لها تأثير ميكانيكي، مثل فرشاة الأسنان الطبيعية، على الأسنان. كما ينصح بتجربة الكرفس أو الجزر أو الفجل، فجميعها غنية بالمغذيات ولكنها منخفضة السكر.

تنظيف شامل للأسنان

ينصح الأطباء بغسل أسنانك مرتين يوميًا لمدة دقيقتين باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

وتجدر الإشارة إلى أن التنظيف بالفرشاة ينظف فقط ما يصل إلى 60% من أسطح الأسنان، وأن سر الوصول إلى الأجزاء الأخرى يكمن في استخدام فرشاة ما بين الأسنان، والتي تزيل البكتيريا من بين الأسنان وتحت خط اللثة، والتي يساعد في تقليل “البلاك” وفرص الإصابة بأمراض اللثة.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.