لماذا لا يحب البعض القراءة؟
لماذا لا يحب البعض القراءة؟

لماذا لا يحب البعض القراءة؟

Ahmed Ali
أخبار الساعةمنوعات
Ahmed Ali5 أغسطس 2022

تقدم القراءة فوائد لا حصر لها، ولكن هناك أشخاص لا يستمتعون بهذا النشاط الذي يُنصح به دائمًا وهو أمر ضروري.

من الشائع جدًا أن يميل الذين لا يحبون القراءة إلى التساؤل عن الخطأ في عدم رغبتهم في القراءة، وما الذي يمنعهم من الاستمتاع بمثل هذا النشاط؟

لقد سمعت بالتأكيد أنه كثيرًا ما يُقال إن الأشخاص الذين لا يقرؤون ليسوا متعلمين، وليس لديهم الكثير من المفردات، وهم كسالى أو بسيطون. ولكن في الحقيقة، هل تساءلت يومًا عن سبب عدم اهتمام بعض الناس بالقراءة؟

مفهوم غير مناسب

الطريقة التي يحاول بها الكبار غرس حب القراءة لدى الأطفال الصغار هي أحيانًا غير مناسبة.

يبدو الأمر وكأنه مهمة، عندما يجب أن تكون القراءة ممتعة ، ومساحة للخيال.

منذ سن مبكرة نحن مضطرون للقراءة، مع التركيز على عدد الصفحات التي نأكلها يوميًا، مما يجعل القراءة ممارسة للحرية المحدودة، بينما معنى القراءة هو عكس ذلك تمامًا.

وفقًا للدراسة التي نشرها موقع Nospensees الخاص بالتنمية الشخصية، فليس من المستغرب أن يكره الكثير من الناس هذا النشاط.

تقول الدراسة: “ربما ينبغي أن نبدأ في نقل القراءة للأطفال الصغار كبديل للترفيه، ربما يجب أن نحاول أن نجعلهم يحبون القراءة وليس القراءة فقط من أجل القراءة”.

مجموعة واسعة من الخيارات

جانب آخر مهم هو أننا لا ندرك دائمًا ضخامة البدائل المتاحة لنا. القراءة لا تتعلق فقط بالروايات الكلاسيكية العظيمة أو أحدث صيحات الموضة، كما أنها ليست مجرد نشاط يقتصر على الكتب وحدها.

يجب أن نضع في اعتبارنا أن كل إنسان هو عالم في ذاته، ولكل منا خصائصه وأذواقه وتفضيلاته.

ربما يحب الكثير من الناس قصص التشويق، وقد يتحدث كل من حولك عن أحدث روايات الخيال العلمي، لكن لا يجب أن تلزم نفسك بأذواق الآخرين.

فكر فيما تحب، ما الذي يثير اهتمامك، وما الذي يجعلك تحلم؟ ربما تكون مهتمًا أكثر بالروايات الرومانسية أو السير الذاتية الشهيرة.

أو ربما تفضل قراءة مقالات مثيرة للاهتمام حول الطهي أو الرياضة أو التنمية الشخصية أو اللياقة البدنية.

وعندما تكون مستعدًا للقراءة، اختر شيئًا يجذبك حقًا ويثير اهتمامك ويثيرك. شيء تريد حقا معرفة المزيد عنه. ننسى رأي الآخرين.

أنظمة التصور

ليس لدينا جميعًا نفس أسلوب الاتصال، فهناك من يفضل تلقي المعلومات بصريًا ، ويختار آخرون الاستماع إليها، ويختار آخرون تجربتها مباشرة، لذلك ليس من المعقول أن نجمع أنفسنا جميعًا في نفس القالب.

وإذا كنت لا تحب القراءة، فقد تكون الكتب الصوتية خيارًا جيدًا لك. اليوم، يمكنك الوصول إلى العديد من العناوين بهذه الطريقة.

تشير الدراسة إلى أنه إذا كان شخص ما لا يحب الدراسة، فهذا لا يعني أنه أقل ذكاءً، أو أقل تعليماً، أو أقل أهمية، لأن لكل شخص سماته الشخصية وطريقة حياته.

وأضافت: “على سبيل المثال، هناك من يحب ممارسة الرياضة والتأمل ومشاهدة المقابلات بالفيديو والرسم، لا يمكن للجميع أن يحب نفس الأشياء، وهذا شيء جيد”.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.