تقرير: أوروبا تستعد لتصعيد بين الولايات المتحدة والصين
تقرير: أوروبا تستعد لتصعيد بين الولايات المتحدة والصين

تقرير: أوروبا تستعد لتصعيد بين الولايات المتحدة والصين

Rayan
2022-08-04T12:41:31+03:00
دوليات
Rayan1 أغسطس 2022

نقلت مجلة “بوليتيكو” الأمريكية عن مصادر دبلوماسية غربية قولها إن الدول الأوروبية تستعد لتصعيد خطير بين الولايات المتحدة والصين بسبب الحرب الكلامية المستعرة بينهما.

ونقلت المجلة عن مصدر قوله إن “الحرب الكلامية المتدهورة بين الولايات المتحدة والصين بشأن تايوان يمكن أن تتصاعد بسهولة ويمكن مراقبتها عن كثب في العواصم الأوروبية”.

وأوضحت أن “التوترات بين أكبر قوتين عظميين في العالم تصاعدت بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة، بعد أن صعدت بكين تهديداتها بشأن زيارة محتملة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان في الأيام المقبلة”.

من بروكسل إلى باريس، كان مسؤولو الاتحاد الأوروبي مترددين في مناقشة الصراع علنًا حتى مع اقتراب الصين من خطر مواجهة عسكرية مع الولايات المتحدة، والتي قد تخرج عن نطاق السيطرة.

وأضافوا أن المحللين يحثون قادة الاتحاد الأوروبي على توخي الحذر والاستعداد. للصعوبات المقبلة.

السيناريو الأسوأ

قال بوريس روج، نائب رئيس مؤتمر ميونخ للأمن، “في بعض الأحيان تتحقق أسوأ السيناريوهات”، مستشهدًا بغزو روسيا لأوكرانيا كمثال.

وأضاف “من الأفضل أن يستعد الأوروبيون للطوارئ وأن يدعموا تايوان بينما يظلوا على اتصال وثيق مع بكين ويساعدوا على الهدوء”.

أعلنت بيلوسي يوم الأحد أنها ستأخذ وفدا من الكونجرس في جولة في آسيا، لكنها لم تذكر التوقف في تايوان – الذي أثار رد فعل عنيف من بكين – في خط سير الرحلة الرسمي على الرغم من أن ذلك قد يحدث.

تصر الصين على أن زيارة بيلوسي إلى تايوان ستكون انتهاكًا صارخًا لسياسة “الصين الواحدة” التي تحكم وضع الإقليم، وإشارة إلى دعم الولايات المتحدة لاستقلال تايوان.

في الأسبوع الماضي، كرر الرئيس الصيني شي جين بينغ موقفه خلال مكالمة متوترة مع جو بايدن. ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن شي قوله “أولئك الذين يلعبون بالنار سيهلكون معها”.

موقف قوي

وقال محللون، إن شي سيرغب في إظهار موقف قوي تجاه أي علامة على تحرك الولايات المتحدة لدعم استقلال تايوان، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنه يسعى لمعيار مضاد لولاية ثالثة هذا الخريف.

اقترحت المملكة المتحدة تسليح تايوان، محذرة من أن الغرب يجب ألا يرتكب نفس الأخطاء في الفشل في الدفاع عن التايوانيين كما فعل في أوكرانيا.

بينما وصفت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك مؤخرًا “الثقة بالنفس وقبل كل شيء المظهر القوي للصين” فيما يتعلق بتايوان بأنه “تحدٍ عالمي”.

لكن في العلن، كانت معظم العواصم الأوروبية الأخرى أكثر حذراً في تعليقاتها. عندما سئلت وزارة الخارجية الفرنسية وخدمة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي عن التهديد بالرد العسكري الصيني على زيارة بيلوسي، لم تعلق.

قال أحد الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي إن الصمت في هذه المرحلة كان متوقعًا، نظرًا لأن تايوان ينظر إليها في المقام الأول على أنها مصلحة أمريكية، لكن “رد الفعل سيكون مختلفًا إذا أصبحت الأقوال أفعالًا”.

وردًا على سؤال عما إذا كانت التوترات مصدر قلق لحلف شمال الأطلسي، قال دبلوماسي أوروبي كبير: “ليس بعد، لكن يمكن أن يتصاعد بسهولة”.

وأشار إلى أن أسوأ الحالات “ستشهد تحولًا في اهتمام الولايات المتحدة بعيدًا عن أوكرانيا إلى التوترات مع الصين بشأن تايوان”.

حذر أورماس بايت، نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، من أن تصاعد حرب أوكرانيا زاد من خطر العدوان الصيني على تايوان “بشكل كبير”.

وقال باييت: “يجب أن يكون الاتحاد الأوروبي قادرًا أيضًا على مراقبة تصرفات الصين، بما في ذلك ما يتعلق بتايوان”.

وأضاف أن “التعاون الكامل بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مهم للغاية فيما يتعلق بالعدوان الروسي على أوكرانيا وأيضًا من حيث تصرفات الصين في جوارها”.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.