الذهب يتراجع إلى أدني مستوياته في 15 شهر، فهل سيواصل الهبوط؟
شالذهب يتراجع إلى أدني مستوياته في 15 شهر، فهل سيواصل الهبوط؟

الذهب يتراجع إلى أدني مستوياته في 15 شهر، فهل سيواصل الهبوط؟

كازم كازم
2022-07-26T13:40:21+03:00
اقتصاد
كازم كازم26 يوليو 2022

أدى ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وارتفاع الدولار مؤخرًا إلى دفع أسعار الذهب إلى ما فوق مستوي 1700 دولار للأونصة بقليل، من خلال عدد من المؤشرات لا تزال المعنويات الهبوطية قصيرة المدى في سوق الذهب قوية، ومع ذلك، يعتقد بعض الخبراء أن هناك انعكاس في أسعار السلع في النصف الثاني من العام وقد يكون أداء الذهب هو الأكثر بروزًا، حيث من المتوقع أن يرتد إلى 2000 دولار في النصف الثاني من العام.

تسارعت أسعار تداول الذهب في التراجع في الأيام الأخيرة، في 14 يوليو تم تسعير الذهب الفوري في لندن بسعر 1708 دولار للأونصة مع انخفاض تراكمي بأكثر من 4% في شهر يوليو، في ظل التوقعات القوية برفع أسعار الفائدة سجل مؤشر الدولار الأمريكي مستوى قياسي جديد عند أعلى مستوياته في 20 عام في الأسبوع الماضي، مما زاد من قمع اتجاه أسعار الذهب، وأظهر محضر اجتماع يونيو للبنك الاحتياطي الفيدرالي الصادر في الساعات الأولى من يوم 7 يوليو أنه إذا استمر التضخم المرتفع فقد يتم تبني سياسات أكثر تقييدًا، بما سيكون له تأثيرًا سلبيًا على أداء المعدن الأصفر.

إن العامل الأكبر وراء استمرار التراجع في أسعار الذهب هو بلا شك رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة وتشديد السياسة النقدية بشكل أسرع مما كان يتوقعه السوق من أجل كبح التضخم والحفاظ على سمعته، لقد كانت بيانات الوظائف غير الزراعية الأمريكية لشهر يونيو أفضل بكثير مما كان متوقعًا، مما عزز مرة أخرى تصميم البنك الاحتياطي على مواصلة رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في يوليو، وقد رفع البنك أسعار الفائدة في السابق بمقدار 75 نقطة أساس في يونيو، وهو أكبر رفع منفرد لسعر الفائدة منذ عام 1994، ورفع أسعار الفائدة بمقدار 150 نقطة أساس منذ مارس.

تاريخيًا، لم يكن الذهب قادرًا على الانتعاش خلال فترات التشديد النقدي الكبير من قبل البنك الاحتياطي وبيئة ارتفاع أسعار الفائدة ستستمر في خفض أسعار الذهب على المدى القصير والمتوسط.

أسعار الذهب تهبط بفعل السياسة النقدية التشديدية

الذهب هو أحد السلع التي تتمتع بأقوى سمات مالية كما أنه أداة تحوط من المخاطر التي لا يمكن الاستغناء عنها، ففي النصف الأول من العام، وبسبب الأحداث الجيوسياسية وغيرها من الأحداث ارتفع سعر الذهب مرتين، حيث أظهرت البيانات أن الذهب الفوري وصل إلى أعلى مستوياته عند 2070 دولار للأونصة و 1998 دولار للأوقية في 8 مارس و 18 أبريل على التوالي.

ولكن مع التغيير الأساسي في القوة الدافعة لأسعار الذهب، ذهبت مكاسب شهري مارس وأبريل إلى الأبد، وكان السبب الرئيسي للانخفاض في هذه الجولة هو أن الخط الرئيسي لمنطق السوق قد تحول من النفور من المخاطرة الناجم عن أزمة أوكرانيا إلى دورة الاقتصاد الكلي التقليدية.

يتمتع هذا السوق الهابط بآلية انتقال معينة، أي أن ظاهرة التضخم المرتفع أدت إلى زيادة توقعات السوق لتشديد السياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي تلاه دولار قوى وأسعار فائدة حقيقية أعلى واتجاه هبوطي في أسعار الذهب.

من أجل كبح جماح التضخم، قامت البنوك المركزية في الاقتصادات الأوروبية والأمريكية الرئيسية برفع أسعار الفائدة بشكل كبير، حتى الآن، رفع البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام، وتتوقع العديد من المؤسسات أن الولايات المتحدة قد ترفع أسعار الفائدة سبع مرات هذا العام، كما جعلت “ردود الفعل المتسلسلة” المختلفة الناتجة عن ارتفاع معدلات التضخم المؤسسات بشكل عام غير متفائلة بشأن اتجاه أسعار الذهب في الربع الثالث.

مع التخفيف الهامشي لاضطراب السوق الناجم عن أزمة أوكرانيا، سيواصل المستثمرون تركيزهم على توقعات رفع سعر الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي خلال الربع الثالث تحت الضغط من التضخم المرتفع وخطر التضخم المصحوب بالركود، في ظل التوقعات بأن التضخم في الولايات المتحدة قد يصل إلى مستوى مرتفع جديد في الربع الثالث، تعززت توقعات السوق برفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، وقد تظل أسعار المعادن الثمينة ضعيفة في الربع الثالث.

رفع سعر الفائدة

إن وتيرة رفع سعر الفائدة من جانب البنك الاحتياطي في النصف الثاني من العام ومدى احتمالية سقوط الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود هي القضايا الأساسية التي لا يمكن تجنبها في توقعات اتجاه أسعار الذهب.

فيما قال خبراء استراتيجيون: “في الوقت الذي تواجه فيه البنوك المركزية أزمة مصداقية، فمن المرجح أن تظل ملتزمة بمحاربة التضخم والحفاظ على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول من المتوقع، الذهب حاليًا بهامش أمان ضئيل للغاية بعدما انخفض إلى ما فوق 1700 دولار، وهذا يعني أن أسعاره ستخضع لسياسة البنك المركزي الأكثر تشددًا منذ الثمانينيات، وقد يشكل اتجاهًا هبوطيًا مستمرًا.

في الوقت نفسه، أدى موقف السياسة النقدية المتشدد إلى تفاقم مخاوف السوق بشأن الركود الاقتصادي وعزز خصائص الملاذ الآمن للدولار الأمريكي، وقد ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي إلي أعلي مستوياته منذ أكتوبر 2002، وقد أثر الدولار القوي على أسعار الذهب.

وعلى الرغم من أن رفع سعر الفائدة المتسارع أدي إلى زيادة عوائد سندات الخزانة الأمريكية، إلا أنها سرعت أيضًا من تكلفة الفرصة البديلة لامتلاك الذهب، على الرغم من أن الذهب يمكن أن يقاوم التضخم والركود إلا أنه لا يولد الفائدة بحد ذاته، لذلك أصبح الدولار الأمريكي أحد الأصول الآمنة للغاية الفعالة والمفضلة على نطاق واسع، وهذا هو السبب الواقعي الساحق الذي يدفع الدولار الأمريكي لقمع الذهب على المدى القصير.

قد يكون هناك تحول في الربع الرابع

تعتقد العديد من المؤسسات أن سعر الذهب لا يزال يتمتع بزخم هبوطي على المدى القصير، ومع ذلك، فعلى المدى المتوسط ​​والطويل هناك مجال محدود لأن تكون السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي أكثر عدوانية، فالركود الاقتصادي في أوروبا والولايات المتحدة والمخاطر الجيوسياسية لا تزال قائمة، ووظيفة التحوط للذهب “غير منقوصة”.

يعتقد أحد خبراء سوق السلع أن اتجاه أسعار الذهب هذا العام سيعتمد دائمًا على قوة التضخم وارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية، لقد انقضت فترة الارتفاع السريع في أسعار الفائدة الحقيقية، ولا تزال المخاطر الجيوسياسية المحتملة المتمثلة في انتخابات التجديد النصفي للولايات المتحدة قائمة، من وجهة نظر تاريخية، يميل الذهب إلى الأداء الجيد في ظل الركود الاقتصادي الأمريكي والأزمة الجيوسياسية والتي يمكن أن تكون متفائلة بشأن أداء الذهب في الربع الرابع.

وأضاف إنه من الفترة أكتوبر إلى يناير من العام المقبل هو موسم الذروة التقليدي لاستهلاك الذهب، سيبدأ تجار الذهب في تجديد مخزونهم في يوليو وأغسطس، وهو ما من المتوقع أن يعزز الطلب على المعدن ويدفع أسعاره إلى الانتعاش، بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أيضًا أن يصبح الطلب القوي نسبيًا على مشتريات الذهب من قبل البنوك المركزية في مختلف الدول وهذه نقطة نمو مهمة لاستهلاك الذهب.

يُظهر مسح احتياطي الذهب الصادر عن مجلس الذهب العالمي لعام 2022 أن 25% من البنوك المركزية تخطط لزيادة احتياطاتها من الذهب في الأشهر الـ 12 المقبلة، ارتفاعًا من 21% في عام 2021، في مواجهة بيئة اقتصادية وجيوسياسية أكثر صعوبة من المتوقع أن يظل طلب البنك المركزي على الذهب قوياً، حيث سيؤدي الذهب دور الملاذ الآمن والتحوط من التضخم إلى تعزيز إيمان البنك المركزي الراسخ بامتلاك الذهب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.