لماذا لا نسمع أصوات الصراصير إلا في الصيف؟
لماذا لا نسمع أصوات الصراصير إلا في الصيف؟

لماذا لا نسمع أصوات الصراصير إلا في الصيف؟

Rayan
أخبار الساعةمنوعات
Rayan20 يوليو 2022

تتكاثر الصراصير في الصيف وتعلو أصواتها في الحدائق والأماكن العامة الأخرى، لكن لماذا نسمعها في الصيف فقط؟ هذه الأصوات التي تنتشر بكثرة في فصل الصيف، تأتي من الذكور، ولجسم الذكر خصائص مميزة، منها أن العضلات الموجودة تحت معدته تحفز حلقه على إطلاق هذا الصوت.

كما أن لديه غشاء في قاعدة جناحيه، التي لديها القدرة على الرفرفة بمعدل 900 مرة في الثانية، بحسب ما ذكره تقرير نشره موقع التلفزيون الفرنسي على شبكة الإنترنت RTL.

وفقًا للتقرير، تستغرق هذه العضلات ما لا يقل عن 22 درجة مئوية حتى تتمدد ويبدأ الصرصور في “الغناء”. بدون أن تصل درجة الحرارة إلى هذه الدرجة، سيكون من المستحيل على هذه الحشرة الصغيرة تشغيل أغشيتها وبالتالي البدء في الغناء.

ويتابع التقرير الفرنسي أنه إذا غنى الصرصور فهذا يدل على وجود حيوان مفترس لتنبيه ذكور الصراصير وتحفيزهم على “الغناء” ولكن قبل كل شيء لجذب الإناث وإغرائها، خاصة وأن عمر الصرصور قصير ولا تتجاوز 3 أسابيع فقط ولا يمكنها تحمل برد الشتاء.

يوضح التقرير أن اليرقات، التي توضع فقط في الصيف، تظل مخبأة في الأرض لأشهر وحتى سنوات (تصل إلى 17 عامًا لنوع معين من الصراصير في الولايات المتحدة)، ثم تخرج من الأرض في الجو المشمس وتنمو وتخلق جوًا مناسبًا لعالمهم الغنائي.

عادة ما يكون جسم الصرصور أسود أو بني أو أخضر، مع وجود بقع مختلفة الشكل واللون حسب النوع. يحتوي رأسه العريض، المسطح من الأمام، على عينين كبيرتين، واثنين من الهوائيات القصيرة، وخرطوم طويل صلب (يستخدم للتغذية).

أرجله المشعرة تسمح لها بالتشبث بالنباتات وجذوع الأشجار. للصدر أجنحة مميزة وطويلة وشفافة ومزينة بخطوط أو نقاط سوداء. يبلغ طول الصرصور من 5 إلى 8 سم. بشكل عام، تتوقف جميع أنواع الصراصير عن الغناء في وقت واحد تقريبًا، ويمكن للرياح أيضًا أن تقاطع الأصوات، أو عندما يكون هناك خطر كامن فيها.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.