الأونروا في غزة تطلق أسابيع المرح الصيفية لعام 2022
الأونروا في غزة تطلق أسابيع المرح الصيفية لعام 2022

الأونروا في غزة تطلق أسابيع المرح الصيفية لعام 2022

Rayan
أخبار فلسطينغزة هذا الصباح
Rayan27 يونيو 2022

أقامت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)، يوم الاثنين، حفل الافتتاح الرسمي لأسابيع المرح الصيفية في غزة لعام 2022، والتي ستمتد من 25 يونيو إلى 28 يوليو.

أقيم الحفل في مدرسة جباليا الابتدائية المشتركة ب التابعة للأونروا، وحضره رئيس موظفي الأونروا بن ماجيكودونمي، ونائب مدير شؤون الأونروا في قطاع غزة جنيفر أوستن، وكبار موظفي الأونروا. وممثلين عن منظمات المجتمع المحلي والوكالات الشقيقة للأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية العاملة.

صرحت الأونروا أنه بناء على دراسة أجرتها في أعقاب الأعمال العدائية الإسرائيلية في مايو 2021 في قطاع غزة، فقد ازدادت الآثار النفسية للتعرض لصدمات مرتبطة بالحرب. مما جعل حوالي 42% من أطفال الصف الأول من الذين الذين شملهم الاستطلاع في غزة بحاجة إلى علاج مساعدة نفسية.

وأضافت: “حتى بعد تسعة أشهر، ما زال حوالي 35 في المائة من هؤلاء الأطفال يعانون من ردود فعل مرتبطة بالصدمة”. أسابيع المرح الصيفية في غزة هي إحدى استجابات وتدخلات الوكالة للمساعدة في التخفيف من الآثار النفسية لدورات الصراع المتكررة والظروف المعيشية الصعبة الناتجة عن 15 عامًا من الحصار.

وفقا للأونروا، في حين أن تحسين الشعور بالأمان والاستقرار النفسي يمثل أولوية بالنسبة للأونروا، فإن الدعم النفسي والاجتماعي الذي تقدمه الأونروا لأطفال غزة ضروري للغاية. وقالت جينيفر أوستن: “مثل جميع الأطفال في العالم، فإن الأطفال اللاجئين في فلسطين لهم الحق في التمتع بحقوقهم الأساسية في العيش والتعلم واللعب في بيئة آمنة ومحفزة”.

أسابيع المرح الصيفية

وأضافت “هذا ليس مضمونًا دائمًا في غزة خاصة في السنوات الخمس عشرة الماضية التي شهدت حصارًا ودمارًا بسبب دورات العنف المتكررة”، وتابعت “بالنسبة لنا، يعتبر تزويد الأطفال بالدعم النفسي والاجتماعي اللازم أولوية قصوى، وأسابيع المرح الصيفية هي عنصر أساسي في جهودنا لإعادة إحساس بالأمن والاستقرار في حياة الأطفال، ومتنفسًا للمتعة. يسعدنا حقًا أن انظر إلى أي مدى يستمتع الأطفال”.

وأشارت الأونروا إلى أن أكثر من 120،000 طفل من لاجئي فلسطين، بما في ذلك الأطفال ذوي الإعاقة، سيتمكنون من التفاعل مع أقرانهم لمدة أربعة أسابيع في 83 موقعًا للأونروا في جميع أنحاء قطاع غزة من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة. بما في ذلك التخضير وإعادة التدوير والرياضة والرسم والحرف اليدوية وتعلم اللغة بالإضافة إلى توفير مساحة آمنة للعب، سيساعدهم ذلك على تعزيز القيم الاجتماعية للقيادة والاحترام والتعاون.

بالإضافة إلى خلق بيئة آمنة لأطفال لاجئي فلسطين للعب، فإن أسابيع المرح الصيفية توفر أيضًا فرص عمل مؤقتة للشباب والشابات من لاجئي فلسطين. وتوفر أسابيع المرح الصيفية 2،750 فرصة عمل قصيرة الأجل للاجئي فلسطين المسجلين لدى الأونروا من خلال برنامج خلق فرص العمل.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.