تراجع سعر النفط 2 بالمائة وسط مخاوف بشأن الطلب
تراجع سعر النفط 2 بالمائة وسط مخاوف بشأن الطلب

تراجع سعر النفط 2 بالمائة وسط مخاوف بشأن الطلب

Rayan
اقتصاد
Rayan15 يونيو 2022

تراجعت أسعار النفط، الأربعاء، وسط مخاوف بشأن الطلب على الوقود ونمو الاقتصاد العالمي قبل زيادة كبيرة متوقعة في أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي.

ونزلت العقود الآجلة لخام برنت 1.27 دولار أو 1% إلى 119.90 دولار للبرميل بحلول الساعة (10:01 بتوقيت جرينتش). وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في عقود يوليو بمقدار 1.44 دولار أو 1.2% إلى 117.49 دولار للبرميل.

وقال جيوفاني ستونوفو المحلل لدى يو.بي.اس “تتوقع أسواق النفط حالة من عدم اليقين بشأن ما ستفعله البنوك المركزية بعد ذلك وتأثير ذلك على الطلب على النفط”.

دفع ارتفاع التضخم المستثمرين وتجار النفط إلى توقع تحرك كبير من مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، وهو رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس. والتي ستكون أكبر زيادة في أسعار الفائدة الأمريكية منذ 28 عامًا.

تلقت أسعار النفط بعض الدعم من نقص إمدادات البنزين في الأسواق الأمريكية. وطلب الرئيس الأمريكي جو بايدن من شركات النفط شرح سبب عدم ضخ المزيد من البنزين في السوق.

ارتفعت المخزونات الأمريكية من الخام ونواتج التقطير الأسبوع الماضي، وفقًا لبيانات من معهد البترول الأمريكي صدر يوم الثلاثاء. ومن المتوقع صدور بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية عن المخزونات يوم الأربعاء.

بالإضافة إلى ذلك، قالت وكالة الطاقة الدولية، الأربعاء، إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بأكثر من 2% ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 101.6 مليون برميل يوميًا في عام 2023.

أسعار النفط

لكن الارتفاع الحاد في أسعار النفط وتوقعات الاقتصاد الضعيف يلقي بظلال قاتمة. على آفاق المستقبل. وأضافت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها في تقريرها الشهري عن النفط أن الإمدادات مقيدة بالعقوبات المفروضة على روسيا لغزوها أوكرانيا.

وقالت “المخاوف الاقتصادية لا تزال قائمة، حيث أصدرت مؤسسات دولية مختلفة مؤخرا توقعات متشائمة”. وتوقعت أن يرتفع الطلب بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا، أو 2.2 بالمئة، في 2023 مقارنة بعام 2022 وأن يتجاوز مستويات ما قبل الوباء.

وأضافت “بالمثل، فإن تشديد سياسة البنك المركزي وتأثير ارتفاع الدولار الأمريكي وأسعار الفائدة المرتفعة على القوة الشرائية للاقتصادات الناشئة يعني أن المخاطر على توقعاتنا تتركز على الجانب السلبي”.

ستساهم الاقتصادات المتقدمة التي تشكل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمعظم نمو الطلب في عام 2022. بينما من المتوقع أن تقود الصين الارتفاع في عام 2023 مع خروجها من عمليات الإغلاق التي تهدف إلى احتواء انتشار COVID-19.

قالت وكالة الطاقة الدولية، إن القيود التي فرضتها الصين مؤخرا لاحتواء فيروس كورونا تضع أكبر مستورد للنفط في العالم على طريق يؤدي إلى أول تراجع في الطلب هذا القرن.

أدى الانتعاش العام في الطلب وقيود العرض بسبب العقوبات المفروضة على روسيا والزيادات الحذرة في الإنتاج من قبل تحالف أوبك + إلى ارتفاع أسعار النفط فوق 139 دولارًا للبرميل في مارس. وجرى تداول خام برنت بنحو 120 دولارًا يوم الأربعاء.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.