الضغوط الاقتصادية تقود الرئيس التركي إلى السعودية
الضغوط الاقتصادية تقود الرئيس التركي إلى السعودية

الضغوط الاقتصادية تقود الرئيس التركي إلى السعودية

Rayan
Gaza Timeدوليات
Rayan28 أبريل 2022

بعد ثلاث سنوات ونصف على اتهام القيادة السعودية بالقتل وإجراء محاكمة صورية بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي، يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيارة المملكة يوم الخميس لإصلاح العلاقات، بحسب رويترز.

وكان أردوغان قد اتهم “أعلى المستويات” في الحكومة السعودية بالأمر بقتل خاشقجي، وانتقد الإجراءات القانونية في الرياض.

مع مواجهة الاقتصاد التركي الآن مشاكل عميقة وشيك إجراء انتخابات صعبة، يسعى أردوغان لإصلاح العلاقات الدبلوماسية المتوترة لأنقرة.

وتأتي هذه الرحلة تتويجًا لعدة أشهر من جهود أنقرة لإصلاح العلاقات مع الرياض بعد أن فرضت السعودية مقاطعة غير رسمية للواردات التركية بسبب موقفها من مقتل خاشقجي ، وتمثل تحولًا أساسيًا لتركيا.

يقول محللون ودبلوماسيون، إن التقارب كان ضروريًا بشدة نظرًا لعزلة تركيا الدبلوماسية.

قال بيرول باسكان، باحث تركي غير مقيم في معهد الشرق الأوسط ومقره واشنطن: “لا يمكن لتركيا أن تواصل لعبة مجال النفوذ هذه التي كانت تلعبها منذ بداية الربيع العربي”.

وأضاف باسكان، “سياسة تركيا الخارجية المواجهة وتصور التعظيم الذاتي تركها معزولة” مضيفًا أن الظروف الاقتصادية تتطلب تغييرا في النهج.

تصف أنقرة سياستها الخارجية بأنها “رائدة وإنسانية”، ووصف وزير الخارجية عام 2022 بأنه “عام التطبيع” لتركيا.

يعاني الاقتصاد التركي منذ سنوات، وواجهت الليرة أزمة أواخر عام 2021 بسبب السياسة النقدية غير التقليدية التي يدعمها الرئيس التركي أردوغان. منذ ذلك الحين ، تبحث أنقرة عن طرق لتخفيف الضغط من خلال التقارب الدولي.

بالإضافة إلى صفقات مبادلة العملات الحالية مع الصين وقطر وكوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة – والتي يبلغ مجموعها 28 مليار دولار – تتطلع أنقرة إلى إبرام صفقة مع الرياض. كما أنها تسعى للحصول على استثمارات وعقود مماثلة لتلك الموقعة مع أبو ظبي.

قال وزير المالية التركي نور الدين النبتي، الأربعاء، إنه ناقش التعاون وتبادل وجهات النظر بشأن الاقتصاد والتجارة والاستثمارات مع نظيره السعودي.

تحول جذري في السياسة

بعد أن تركتها سياستها الخارجية معزولة في منطقتها وخارجها، أطلقت تركيا حملة في عام 2020 لإصلاح العلاقات مع الخصوم ، حيث قدمت مبادرات لمصر والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل والمملكة العربية السعودية.

لم تسفر الجهود مع القاهرة حتى الآن عن تقدم يذكر، لكن التطبيع مع الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل أدى إلى تحسين العلاقات التجارية والدبلوماسية. ظلت العلاقات مع الرياض فاترة حيث سعت المملكة لحل نزاع خاشقجي.

وطالبت أنقرة بمحاكمة كبار المسؤولين السعوديين بتهمة القتل، وانتقدت حكما سعوديا بالسجن ثمانية أشخاص لفترات تتراوح بين سبع وعشرين عاما بتهمة القتل باعتباره غير كاف.

ومع ذلك، فقد خففت نبرتها بشكل حاد منذ ذلك الحين، قائلة إنه ليس لديها خلافات ثنائية مع الرياض. اقتصر رد أنقرة أيضًا على تقرير استخباراتي أمريكي قال إن الأمير محمد وافق على القتل.

ونفت الرياض أي تورط لولي العهد في القتل ورفضت نتائج التقرير.

مع عودة قضية خاشقجي إلى الرياض ومراجعة تركيا لسياساتها الإقليمية، يعتقد محللون ومسؤولون أنه تمت إزالة العقبات السياسية التي تحول دون تطبيع العلاقات مع السعودية وإنهاء المقاطعة التجارية.

ويعتقد المصدرون الأتراك أن المقاطعة، التي خفضت صادراتهم إلى السعودية بنسبة 98 في المائة، ستنتهي الآن. ولم يؤكد أي من الجانبين بعد استئناف التجارة.

قال حسن جوموس، رئيس مجلس إدارة Yayla Agro Agribusiness، “المحادثات تجري الآن بين الشركات، وقد اتصلنا أيضًا بعملائنا القدامى”، مضيفًا أن التجارة ستعود إلى المستويات القديمة بسرعة عندما تستأنف.

وقال باسكان الباحث في معهد الشرق الأوسط “أزمة تركيا مع السعودية انتهت الآن”.

أردوغان قد يؤمن بعض رؤوس الأموال والعقود الحكومية. هذا تحول كبير في السياسة الخارجية، لكنه سيكون مفيدًا لتركيا”.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.