ما الذي يفصل كوكب الأرض عن السماء؟
ما الذي يفصل كوكب الأرض عن السماء؟

ما الذي يفصل كوكب الأرض عن السماء؟

Rayan
منوعات
Rayan27 أبريل 2022

ما الذي يفصل كوكب الأرض عن السماء؟ مع توجه المزيد من البلدان والشركات التجارية إلى طبقة الستراتوسفير، يزداد الجدل حول كيفية تعريف الفضاء الخارجي. اسأل شخصًا عن مكان وجود الفضاء الخارجي، ومن المحتمل أن يشير إلى السماء. الأمر متروك ، أليس كذلك؟ بسيط.

فيما عدا، لا أحد يعرف حقًا أين ينتهي “الفضاء الجوي” ويبدأ “الفضاء الخارجي”. قد يبدو هذا تافهاً، لكن تحديد تلك الحدود قد يكون مهمًا لعدة أسباب. بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، أي البشر الذين يحلقون على ارتفاع عالٍ سيتم تصنيفهم كرواد فضاء.

الآن، مع وجود Virgin Galactic على ما يبدو على أعتاب إطلاق مسافرين مدفوعين على مسارات دون المدارية، يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان هؤلاء السائحون المحظوظون سيكسبون أجنحة رواد الفضاء. اعتبارًا من الآن، سوف يفعلون ذلك، وفقًا للممارسات الأمريكية.

ما الذي يفصل كوكب الأرض عن السماء؟

الإجابة هي: الغلاف الجوي

تعرِّف المعاهدات الدولية “الفضاء” بأنه مجاني للاستكشاف والاستخدام من قبل الجميع ، ولكن الأمر نفسه لا ينطبق على المجال الجوي السيادي فوق الدول. القوانين التي تحكم الفضاء الجوي والفضاء الخارجي مختلفة. إن التحليق بقمر صناعي على ارتفاع 55 ميلاً فوق الصين أمر جيد إذا بدأ الفضاء على ارتفاع 50 ميلاً، لكن حدد الحافة عند 60 ميلاً، وقد تجد قمرك الصناعي يُعامل على أنه عمل عدواني عسكري.

“أين يتوقف المجال الجوي لدولة ما ويبدأ الفضاء؟” يسأل جوناثان ماكدويل من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية. “بمجرد الاتفاق على حدود الفضاء ، فإنك توافق على الحدود التي ينطبق عليها قانون الفضاء.” ومع ذلك، فقد قاومت الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى تحديدًا رسميًا دوليًا للفضاء، مشيرة إلى أنه ليس ضروريًا وأنه “لم تنشأ مشاكل قانونية أو عملية في غياب مثل هذا التعريف”.

يجادل آخرون بأن الحفاظ على حدود مميزة سيكون أمرًا حاسمًا، نظرًا للزيادة في عدد برامج الفضاء الوطنية وفي مساعي الرحلات الفضائية الخاصة التي تزيد من حجم حركة المرور دون المدارية. بشكل عام، يقول معظم الخبراء أن الفضاء يبدأ من النقطة التي تصبح فيها القوى الديناميكية المدارية أكثر أهمية من القوى الديناميكية الهوائية، أو عندما لا يكون الغلاف الجوي وحده كافيًا لدعم سفينة طيران بسرعات شبه مدارية.

الأرض

الأرض هي الكوكب الوحيد المعروف أنه يحافظ على الحياة. اكتشف أصول كوكبنا الأصلي وبعض المكونات الرئيسية التي تساعد في جعل هذه البقعة الزرقاء في الفضاء نظامًا بيئيًا عالميًا فريدًا. تاريخيًا، كان من الصعب تحديد هذه النقطة على ارتفاع معين.

في القرن العشرين، قرر الفيزيائي المجري ثيودور فون كارمان أن تكون الحدود على ارتفاع حوالي 50 ميلاً، أو ما يقرب من 80 كيلومترًا فوق مستوى سطح البحر اليوم، على الرغم من ذلك، فإن خط كارمان يقع على ما تسميه NOAA “حدًا وهميًا” يبلغ ارتفاعه 62 ميلاً، أو ما يقرب من مائة كيلومتر فوق مستوى سطح البحر.

يعرِّف الاتحاد الدولي للطيران (FAI)، الذي يتتبع المعايير والسجلات في الملاحة الفضائية والطيران، الفضاء بأنه يبدأ من ارتفاع مائة كيلومتر. إنه، بعد كل شيء، رقم دائري جميل. لكن إدارة الطيران الفيدرالية والقوات الجوية الأمريكية وNOAA وNASA تستخدم عمومًا 50 ميلاً (80 كيلومترًا) كحدود، مع منح سلاح الجو أجنحة رواد الفضاء للمسافرين الذين يتجاوزون هذه العلامة.

في الوقت نفسه، تضع وحدة التحكم في المهام التابعة لوكالة ناسا الخط عند 76 ميلاً (122 كيلومترًا)، لأن هذه هي “النقطة التي يصبح فيها السحب الجوي ملحوظًا”، كما كتب بهافيا لال وإيميلي نايتنجيل من معهد سياسات العلوم والتكنولوجيا في مراجعة عام 2014.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.