هل من الممكن العيش على سطح القمر؟
هل من الممكن العيش على سطح القمر؟

هل من الممكن العيش على سطح القمر؟

Rayan
منوعات
Rayan20 أبريل 2022

هل من الممكن العيش على سطح القمر؟ هناك العديد من الأسباب لبناء قاعدة دائمة على القمر. يقدم القمر أساسًا مثاليًا للتلسكوبات للبحث بشكل أعمق في الكون. إنها منصة انطلاق مثالية للبعثات إلى المريخ وعوالم أخرى. وبالنسبة لبعض الناس، فهي الوجهة السياحية النهائية. ولكن أين نعيش وكيف يمكننا البقاء على قيد الحياة في بيئة القمر المعادية؟

عندما عادت أبولو 17 من القمر في عام 1972 ، كان القليل من الناس يتصورون أننا ما زلنا ننتظر أن يطأ إنسان آخر على رفيقنا الكوني بعد ما يقرب من 50 عامًا. في الواقع، اعتقد معظم الناس في ذلك الوقت أنه سيكون لدينا الآن مستوطنة بشرية على القمر. لكن هذا الحلم توقف.

ينطوي إرسال البشر إلى القمر على تكاليف ومخاطر وتحديات تكنولوجية ضخمة. هذا هو السبب في أن وكالات الفضاء ركزت على المستكشفين الآليين الأرخص والأكثر أمانًا منذ بعثات أبولو. كشفت هذه المركبات المدارية والمركبات الجوالة الكثير عن العلاقة بين القمر والأرض. ولكن إذا أردنا الوصول إلى قلب ألغاز القمر وإذا أردنا الوصول إلى بقية النظام الشمسي والكون الأوسع ، فنحن بحاجة إلى قاعدة قمرية.

هل من الممكن العيش على سطح القمر؟

الإجابة هي: لا

لسوء الحظ، فإن إقامة معسكر على القمر أصعب بكثير من إرسال رواد فضاء إلى هناك لبضعة أيام. على عكس رواد فضاء أبولو، لن يكون المستوطنون القمريون قادرين على حمل كل حصصهم ومواردهم على صاروخهم. سيكون ثقيل جدا. وبدلاً من ذلك، سيتعين عليهم أن يصنعوا الكثير مما يحتاجون إليه للبقاء على قيد الحياة من الموارد غير الأرضية التي يمكنهم تسليمها. لسوء الحظ ، هذه الموارد جرداء إلى حد ما. ولكن بالإبداع، يمكن تحويلها إلى كل ما يحتاجه الإنسان تقريبًا.

المهمة الأولى هي صنع هواء قابل للتنفس. والمثير للدهشة أن هذا سهل إلى حد ما، لأن تربة القمر بها أكسجين بنسبة 42٪% باستخدام الحرارة والكهرباء، يمكن حصد هذا الأكسجين بواسطة الروبوتات. لقد طورت وكالة ناسا بالفعل واختبرت ميدانيًا روبوتات نموذجية على الأرض قادرة على أداء هذا الدور.

سيخبرك أي خبير تدريب للبقاء على قيد الحياة أن الماء هو التالي في القائمة. الماء هو 2/3 هيدروجين و1/3 أكسجين. يوفر الأكسجين المحصود الكثير من المكون الأول. يعتبر الحصول على المكون الثاني أكثر صعوبة. في الوقت الحالي، سيكون الخيار الوحيد هو إرسال سفن إمداد منتظمة مملوءة بالهيدروجين السائل، ثم مزجها معًا.

سيكون الحل الأفضل إذا تمكنا من العثور على الماء على القمر. على الرغم من أن القمر لا يحتوي على مياه سائلة، فقد أكدت وكالة ناسا في عام 2018 أنه موجود على السطح في شكل جليدي. يمكن للعربات الجوالة العثور على هذا الجليد وحفره وجمعه.

كان المستوطنون يستخدمون هذه المياه للشرب، واستخراج الهيدروجين والأكسجين لوقود الصواريخ. كما أنهم سيوفرون البعض لعنصر أساسي آخر للبقاء – زراعة الطعام. لكن هذا يثير مشكلة أخرى: هل يمكن للنباتات أن تنمو على القمر؟ غير قادر على جلب أطنان من التربة الخصبة الغنية معهم، فإن الخيار الوحيد سيكون استخدام التربة القمرية. هذه التربة تشبه الرمل الترابي الناعم جدًا الذي من شأنه أن يتآكل بسرعة بعيدًا عن جذور النبات. كما أنه يحتوي على الكثير من المعادن السامة والمركبات الأخرى الضارة بنمو النبات.

ومع ذلك، فإن التجارب هنا على الأرض مع التربة التي تحاكي الأوساخ القمرية أظهرت نتائج واعدة. تؤدي إضافة السماد البشري إلى التربة إلى ربط المعادن والمركبات السامة، وتضيف العناصر الغذائية وتساعد على الاحتفاظ بالمياه. العناصر الوحيدة التي سيحتاج مستوطنو القمر إلى جلبها من الأرض هي البذور وديدان الأرض. تقوم هذه الديدان بإعادة تدوير المواد العضوية وتحسين بنية التربة ، مما يجعلها محورية في إنشاء نظام بيئي زراعي قمري مستدام.

منزل من الوطن

بالإضافة إلى المتطلبات الأساسية للإمداد المستدام للهواء والماء والغذاء، سيحتاج المستوطنون أيضًا إلى التفكير في مصدر طاقة طويل الأجل ومأوى دائم. لحسن الحظ، تأتي التربة القمرية للإنقاذ مرة أخرى لكليهما. يحتوي على جميع المواد اللازمة تقريبًا لبناء الألواح الشمسية – مصدر طاقة غير محدود ومستدام.

مع عدم وجود غيوم تحد من الكفاءة، فإن المشكلة الوحيدة في استخدام الطاقة الشمسية على القمر هي البقاء على قيد الحياة في الليلة القمرية التي تبلغ 354 ساعة. يمكن للبطاريات الشمسية تخزين هذه الطاقة ولكنها ضخمة جدًا بحيث لا يمكن إحضارها من الأرض على صاروخ. هذا هو السبب وراء اقتراح اختيار نقطة عالية لأحد أقطاب القمر كقاعدة محتملة. هناك، يمكن أن تتمتع القاعدة بضوء الشمس الدائم (باستثناء خسوف القمر النادر والقصير) وبالتالي القوة. سيحدث أيضًا أن يكون المكان الذي يوجد فيه جليد القمر.

عندما يصل المستوطنون، من المحتمل أن يأتي المأوى على شكل هياكل قابلة للنفخ أو قابلة للتوسيع جلبوها معهم. المطاطية أخف وزنًا وأقل حجمًا وتوفر مساحة أكبر من الهياكل الصلبة. لكنهم سيحتاجون أيضًا إلى حماية الركاب من الإشعاع الفضائي، وخاصة الأشعة الكونية المجرية التي يمكن أن تلحق الضرر بالإلكترونيات والحمض النووي.

أفضل طريقة لمواجهة هذه الجسيمات النشطة هي بناء درع مصنوع من جزيئات بنفس الحجم. والمثير للدهشة أن هذا يعني أن الهيدروجين خيار أفضل من الفولاذ أو الرصاص. يستكشف المهندسون التفاف الموائل في ماء غني بالهيدروجين أو سترة بلاستيكية، أو صنع الهياكل القابلة للنفخ وبدلات الفضاء من الأنابيب النانوية المهدرجة.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.