من هو مكتشف عنصر الراديوم المشع ؟
من هو مكتشف عنصر الراديوم المشع ؟

من هو مكتشف عنصر الراديوم المشع ؟

diana101
بانوراما
diana10117 أبريل 2022

من هو مكتشف عنصر الراديوم المشع ؟ اكتشفت ماري وبيير كوري، الكيميائيون البولنديون والفرنسيون، الراديوم في عام 1898، وفقًا لموسوعة العالم الجديد. جاء هذا الاكتشاف من دراسة البتشبلند (نوع من خام اليورانيوم) الموجود في بوهيميا (جمهورية التشيك اليوم). تمت إزالة اليورانيوم من الخام ووجد أن البقايا لا تزال مشعة. تم بعد ذلك فصل البقايا المشعة، وعندما تمت دراسة الطيف، وجد أن المادة تتكون أساسًا من الباريوم مع عنصر غير معروف.

وفقًا لبيتر فان دير كروغت، المؤرخ الهولندي، تم تسمية العنصر باسم الكلمة اللاتينية “radius” أو “ray” لأن الإشعاع المنبعث من العنصر الجديد كان أكبر بنحو 3 ملايين مرة من إشعاع اليورانيوم. كان الكوريون قادرين على استخراج حوالي 1 ملليغرام من الراديوم من حوالي 10 أطنان من البتشبلند، وفقًا للجمعية الملكية للكيمياء.

تم عزل الراديوم النقي في عام 1902 عن طريق التحليل الكهربائي بواسطة ماري كوري وأندريه ديبيرن، الكيميائي الفرنسي، وفقًا لموسوعة العالم الجديد. كان الراديوم إي، المعروف باسم البزموت 210، أول عنصر مشع اصطناعي تم إنشاؤه صناعياً بواسطة علماء في جامعة كاليفورنيا، وفقًا لـ Time.

مكتشف عنصر الراديوم المشع هم:

الزوجان بيير كوري وماري كوري.

وفقًا لـ Chemicool، يحتوي الراديوم على وفرة في القشرة الأرضية حوالي جزء واحد لكل تريليون بالوزن. وهذا يجعله العنصر 84 الأكثر وفرة في قشرة الأرض وفقًا للجدول الدوري.

الراديوم هو أثقل معدن أرضي قلوي، حسب الموسوعة. وتشمل معادن الأرض القلوية الأخرى البريليوم والمغنيسيوم والكالسيوم والسترونشيوم والباريوم.

يتغير الراديوم من اللون الأبيض الفضي إلى الأسود عند تعرضه للهواء، وفقًا لـ Lenntech بسبب الأكسدة.

وفقًا لـ Chemicool، فإن نظير الراديوم الذي له أطول عمر نصفي هو الراديوم -226 مع عمر نصف يبلغ 1602 عامًا.

وفقًا لوكالة تسجيل المواد السامة والأمراض، يدخل الراديوم الجسم عادةً عند استنشاقه أو ابتلاعه. تشمل الآثار الصحية الناتجة عن التعرض للراديوم السرطان وفقر الدم وإعتام عدسة العين والوفاة.

يصدر الراديوم جسيمات ألفا (بروتونان ونيوترونان مرتبطان ببعضهما البعض) وجسيمات بيتا (إلكترونات عالية الطاقة أو بوزيترونات) وأشعة جاما (الطول الموجي الأكثر نشاطًا للضوء)، وفقًا لموسوعة العالم الجديد.

وفقًا للجمعية الملكية للكيمياء، يوجد الراديوم في نفس مجموعة الكالسيوم ويستخدم أحيانًا لاستهداف سرطان العظام. جسيمات ألفا المنبعثة من الراديوم تقتل الخلايا السرطانية.

عنصر الراديوم المشع

يتم استخراج الراديوم بشكل أساسي كمنتج ثانوي في تعدين اليورانيوم، وفقًا للجمعية الملكية للكيمياء. يأتي معظم الراديوم من مناجم اليورانيوم في جمهورية الكونغو الديمقراطية وكندا.

وفقًا لموقع Chemistry Explained، يستخرج الراديوم اليوم من خامات اليورانيوم بنفس الطريقة التي استُخرجت بها ماري وبيير كوري في أواخر تسعينيات القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

وفقًا للجدول الدوري، تم استخدام الراديوم في الساعات لرسم الأرقام والعقارب بحيث تكون مرئية في الظلام. توقفت هذه الممارسة بعد وفاة الكثير من عمال المصانع من التعرض.

وفقًا للموسوعة، يتحد الراديوم مع جميع المعادن غير المعدنية تقريبًا بما في ذلك الأكسجين والفلور والكلور والنيتروجين.

كوري (Ci) هي وحدة تسمى كمية الإشعاع المنبعثة من كمية من النويدات المشعة تساوي جرامًا واحدًا من الراديوم، أو بمعدل اضمحلال عند 37 مليار تفكك في الثانية، وفقًا للوائح النووية الأمريكية.

وفقًا لـ Lenntech، نظرًا لأن الراديوم يحدث بشكل طبيعي بكميات صغيرة في بيئتنا، فإننا نتعرض باستمرار لكميات صغيرة من الإشعاع. لا يوجد دليل على أن مستويات إشعاع الراديوم ضارة.

لا تزال دفاتر مختبر ماري وبيير كوري مشعة جدًا نظرًا لعملهما مع الراديوم الذي لا يمكن التعامل معه اليوم، وفقًا لمختبر جيفرسون.

بسبب عملها مع الراديوم، كانت ماري كوري أول امرأة تفوز بجائزة نوبل في الفيزياء (1903) وأول عالمة تفوز بجائزتي نوبل (الثانية في عام 1911)، وفقًا للسيرة الذاتية.

وفقًا لمختبر لوس ألاموس الوطني، يتم استخدام الراديوم لإنتاج غاز الرادون، والذي يستخدم عادةً لعلاج العديد من الأمراض بما في ذلك السرطان.

الراديوم عنصر غير مستقر ويخضع لمراحل عديدة من الاضمحلال الإشعاعي وصولاً إلى نتاجه النهائي من الرصاص، وفقاً لموسوعة العالم الجديد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.