تقرير: حرب أوكرانيا ستغير نظرة أمريكا الدفاعية تجاه أوروبا
تقرير: حرب أوكرانيا ستغير نظرة أمريكا الدفاعية تجاه أوروبا

تقرير: حرب أوكرانيا ستغير نظرة أمريكا الدفاعية تجاه أوروبا

Rayan
2022-04-28T21:09:02+03:00
دوليات
Rayan15 مارس 2022

قالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، إن الحرب في أوكرانيا ستؤدي إلى “تحول تاريخي” في تفكير الولايات المتحدة بشأن الدفاع عن حلفائها الأوروبيين.

وقالت الوكالة في تقرير “اعتمادًا على المدى الذي يذهب إليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد يعني هذا زيادة في القوة العسكرية الأمريكية لم تشهدها أوروبا منذ الحرب الباردة.”

وأضاف التقرير: “إن احتمال وجود عسكري أمريكي أكبر في أوروبا هو تحول هائل عما كان عليه قبل عامين فقط”.

وفي عام 2020، أمر الرئيس دونالد ترامب آلاف الجنود الأمريكيين بالخروج من ألمانيا، زاعمًا أن الأوروبيين “ليسوا حلفاء موثوق بهم”.

بعد أيام قليلة من توليه منصبه، أوقف الرئيس جو بايدن الانسحاب قبل أن يبدأ، وشددت إدارته على أهمية الناتو بعد إعلان الصين التهديد الرئيسي طويل الأمد لأمن الولايات المتحدة.

المواجهة المستمرة

ونقلت الوكالة عن ألكسندر فيرشبو، السفير الأمريكي السابق لدى روسيا ونائب الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي، “نحن في حقبة جديدة من المواجهة المستمرة مع روسيا”، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة، بالتعاون مع حلفاء الناتو، “ستحتاج إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة للتعامل مع روسيا هو الأكثر تهديدًا”.

وأشارت الوكالة إلى أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن سيزور أوروبا هذا الأسبوع لإجراء الجولة الثانية والأخيرة من المشاورات مع أوكرانيا في مقر الناتو في بروكسل، مضيفة أنه سيسافر أيضًا إلى دولتين من دول الناتو في أوروبا الشرقية: سلوفاكي المتاخمة للحدود، أوكرانيا وبلغاريا بعد زيارة بولندا وليتوانيا الشهر الماضي.

وأشارت الوكالة إلى أنه في الشهرين الماضيين فقط، قفز الوجود الأمريكي في أوروبا من حوالي 80 ألف جندي إلى أكثر من 100 ألف، وهو قريب من العدد الذي كان عليه في عام 1997 عندما بدأت الولايات المتحدة وحلفاؤها في الناتو توسيع التحالف. الذي يقول بوتين إنه يهدد روسيا ويجب تقليصه.

عدد قليل من القوات

على سبيل المقارنة، في عام 1991، وهو العام الذي تم فيه حل الاتحاد السوفيت ، كان للولايات المتحدة 305000 جندي في أوروبا، بما في ذلك 224000 في ألمانيا وحدها، وفقًا لسجلات البنتاغون. انخفض العدد بشكل مطرد إلى أكثر من 100000 في عام 2005 ونحو 64000 في أواخر عام 2020.

وأشارت الوكالة إلى أن “الإضافات الأخيرة للقوات الأمريكية توصف بأنها مؤقتة، ولكن لا يوجد تأكيد على المدة التي ستبقى فيها”، مضيفة أن “القوات تشمل لواء مدرع من فرقة المشاة الأولى ، يبلغ مجموعهم حوالي 4000 جندي في ألمانيا. ولواء مشاة مماثل الحجم من الفرقة الـ82 المحمولة جوا في بولندا”.

كما تم إرسال العديد من وحدات قيادة الجيش إلى بولندا وألمانيا جنبًا إلى جنب مع طائرات مقاتلة من طراز F-35A إلى الجناح الشرقي لحلف الناتو وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز أباتشي إلى دول البلطيق.

خلصت “مراجعة” البنتاغون الأخيرة للوجود العسكري حول العالم إلى أن مستويات القوات والمواقع في أوروبا كانت صحيحة.

قوة رادعة

لكن في شهادتها أمام لجنة في مجلس النواب بعد عدة أيام من غزو بوتين لأوكرانيا، قالت مارا كارلين، المسؤولة البارزة في البنتاغون التي أشرفت على مراجعة 2021:

“يجب إعادة النظر في هذا الاستنتاج، مع التشديد على أن البنتاغون يجب أن يضمن أن لدينا قوة ردع لروسيا وأنه يمكننا القول بنسبة 150% أن الناتو آمن ومأمون ليس فقط في ظل الغزو الروسي، ولكن على المدى الطويل”.

وحذرت الوكالة في تقريرها من أن “الحرب في أوكرانيا دفعت إلى إعادة التفكير في الاحتياجات الدفاعية الإقليمية ليس فقط من قبل واشنطن ، ولكن أيضًا من قبل بعض الحلفاء الأوروبيين، بما في ذلك ألمانيا، التي انتهكت في الشهر الماضي سياسة طويلة الأمد بعدم تصدير الأسلحة إلى مناطق الصراع عن طريق إرسال أسلحة مضادة للدبابات والأسلحة المضادة للطائرات إلى أوكرانيا بالإضافة إلى التزامها بميزانية دفاعية أكبر بكثير”.

وقالت الوكالة، “إذا سيطرت روسيا على أوكرانيا بأكملها، فستكون على حدود دول الناتو الأخرى، بما في ذلك رومانيا وسلوفاكيا والمجر … تشترك بولندا وليتوانيا بالفعل في حدود برية مع جيب كالينينغراد الروسي، مقر البحرية الروسية في بحر البلطيق”؟

وخلصت إلى أن “هناك مخاوف من أن بوتين قد يقرر القيام بمهمة للسيطرة على ذلك الممر البري البالغ طوله 60 ميلاً (100 كم) والمعروف باسم ممر سوالكي، والذي يربط كالينينغراد ببيلاروسيا”.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.