تقرير: واشنطن تستعد لمواجهة طويلة الأمد مع موسكو
تقرير: واشنطن تستعد لمواجهة طويلة الأمد مع موسكو

تقرير: واشنطن تستعد لمواجهة طويلة الأمد مع موسكو

Rayan
أخبار الساعةدوليات
Rayan7 مارس 2022

ذكرت شبكة “أن بي سي” الإخبارية، أن الولايات المتحدة وحلفاءها يخططون لمواجهة طويلة الأمد مع روسيا في صراع إرادات شبيه بالحرب الباردة أثاره غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوكرانيا.

وأشارت إلى أنه مع عدم إظهار بوتين أي علامة على استعداده لسحب قواته من أوكرانيا وتعهد الولايات المتحدة وأوروبا بتسليح القوات الأوكرانية وشن حرب اقتصادية غير محدودة على روسيا، فلا تلوح في الأفق نهاية للصراع الناشئ بين الغرب. وروسيا.

قال إليوت كوهين، الأستاذ في جامعة جونز هوبكنز الذي خدم في إدارة الرئيس السابق جورج دبليو بوش: “أعتقد أن ما نواجهه الآن يجب أن نتعامل معه لبعض الوقت، وعلينا أن نكون حازمين في مواجهته.”

الحرب الباردة

كما هو الحال في الحرب الباردة، تضطر الدول إلى اختيار جانب واحد في الصراع الحالي، والذي وصفه الرئيس جو بايدن والقادة الأوروبيون بأنه صراع بين الديمقراطية والاستبداد وبين النظام القائم على القواعد الذي تم إنشاؤه بعد الحرب العالمية الثانية و”قانون الغابة”.

وأعلن بايدن في خطابه عن حالة الاتحاد الأسبوع الماضي أن “أي دولة تقبل العدوان الروسي السافر على أوكرانيا سوف تلطخ اسمها بالعار”.

وردد خطابه صدى تصريحات رؤساء الحرب الباردة السابقين الذين تعهدوا أيضًا بقيادة “العالم الحر” ضد تهديد موسكو، بينما استخدم وزير الخارجية أنطوني بلينكين خطابًا مشابهًا استدعى سنوات الحرب الباردة.

قال بلينكين: “مع هذا الغزو الوحشي، يتم تذكيرنا نحن وحلفائنا وشركائنا الأوروبيين والناس في كل مكان بمدى تعرضنا للخطر.. الآن، نرى تيار الديمقراطية يرتفع حتى اللحظة”.

وقالت ماري إليز ساروت، مؤرخة الصراع بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، إنها مندهشة من السرعة التي تغيرت بها الأمور، مضيفة: “إنه نوع من الصدمة لمدى سرعة حدوث ذلك … هذا منعطف رئيسي في التاريخ”.

جبهة موحدة

بعد أن شنت روسيا هجومها على أوكرانيا، احتشد القادة الأوروبيون على جبهة موحدة. وهذا يمثل تحولًا تاريخيًا، وفقًا للشبكة، التي أشارت إلى أن ألمانيا وحكومات أوروبية أخرى بدأت في إعادة تشكيل سياساتها الخارجية للبدء في إرسال أسلحة إلى أوكرانيا وفرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا لم يكن من الممكن تصورها قبل أسبوعين.

وعلى عكس الحرب الباردة، لم تستطع موسكو الاعتماد على كتلة كبيرة من البلدان في معسكرها، أو أيديولوجية شيوعية تردد صدى لدى الكثيرين حول العالم الذين رأوها بديلاً جذابًا للرأسمالية أو الاستعمار.

“الفكرة الرئيسية هي كيف ستستجيب الصين مع استمرار الأزمة … حتى الآن، تبدو بكين مستعدة لدعم روسيا وشراء وقودها الأحفوري … لكن بعض المحللين يقولون إن العقوبات الاقتصادية قد تجبر الصين على الاختيار بين التجارة مع العالم المتقدم أو التجارة مع اقتصاد روسي منعزل”، وفقًا للشبكة.

موقف ضعيف

ونقلت عن خبراء قولهم إن روسيا في عهد بوتين في وضع أضعف من الاتحاد السوفيتي السابق، وعلى عكس سابقتها التي أغلقت اقتصاديا فإنها تخضع لعقوبات دولية.

قال كوهين: “حملة الضغط الاقتصادي المكثفة على روسيا هي سمة مميزة لهذه المواجهة الجديدة مع موسكو، وهو خيار لم يكن من الممكن أن ينجح ضد الدولة السوفيتية القديمة التي كانت في الغالب مغلقة أمام الأسواق العالمية.. “لم يكن هناك ما يمكننا فعله حقًا خلال الحرب الباردة من شأنه أن يعاقب الاقتصاد الروسي”.

قال توماس رايت من معهد بروكينغز البحثي الأمريكي: “كانت هناك أوقات خلال الحرب الباردة كانت أكثر استقرارًا مما نراه اليوم”.

وتابع، “هذه لحظة خطيرة للغاية، لا سيما بالنظر إلى شخصية بوتين.. قد يكون هذا هو الاختلاف الأكبر بين الأزمة الحالية والمنافسة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق.. يبدو أن الكثير من هذا يجب أن يتعلق ببوتين شخصيًا”.

واعتبر رايت أنه من شبه المؤكد أن يستجيب بوتين للعقوبات المالية الشاملة المفروضة على روسيا، مضيفًا “لا أعتقد أنه سيسمح لمواصلة أعمالنا وفقًا لشروطنا… ربما يحاول التصعيد والضغط علينا”.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.